يستعرض “ويكي مصر” في اليوم العالمي للقهوة فوائدها وطريقة تحضيرها، حيث حددت المنظمة الدولية للقهوة يوم 1 أكتوبر من كل عام للاحتفال بتناول القهوة، إلا أن هذا اليوم لا يتلزم به إلا ثلاثة دول وهم “اليابان وألمانيا وسيريلانكا”، وهناك 23 دولة أخرى تحتفل باليوم العالمي للقهوة يوم 29 سبتمبر ومن ضمنهم مصر وعدد من الدول العربية، فيما تحتفل الصين في الأول من أبريل بهذا العيد.

في اليوم العالمي للقهوة فوائدها وطريقة تحضيرها

ويرجع سبب الاحتفال باليوم العالمي للقهوة وهو أن هناك منظمة تسمى المنظمة الدولية للقهوة، تم إنشاءها في لندن عام 1963 ميلاديا، وهي تجمع أغلب الدول المصدرة للقهوة، والبالغ عددهم 40 دولة مصدرة و6 دولة موردة.

 

أنواع القهوة وطريقة تحضيرها:

هناك أكثر من 5 أنواع لتحضير القهوة، فيعد أصحاب القهوة السادة وهي القهوة “الإسبريسو”، هم من محبي القهوة الأصلية دون أي إضافات تغير طعمها وتجعلها ذو مذاق أقل مما هو معتاد عليه، لذا سنوضح فيما يلي أنواع وطرق تحضير القهوة:

* قهوة الإسبريسو: هي قهوة سادة لا يتم إضافة إي نوع أخر “كاللبن أو السكر أو حبهان” فهي عبارة عن قهوة مطحونة ويتم غليها على نار هادئ حتى يتكون “الوش” وهناك من يفضل وضع كنكه القهوة في الثلاجة أولا ثم وضعها على السبرتاية.

* قهوة اللاتية: وهي قهوة يتم وضع عليها الحليب وضربها جيدا حتى يتم عمل طبقة من الرغوة التي يعشقها الكثير من محبي قهوة اللاتية، حيث يتم إضافة الشكولاته أو الكراميل وغيرها من الأطعمة التي يتم إضافتها اليها.

* قهوة الموكا: إذا كنت من محبي الحلويات فأنك بالتأكيد ستعشق قهوة الموكا حيث يتم صنعها عن طريق وضع القهوة والسكر والحليب المكثف وصوص الشيكولاته.

* القهوة الخضراء أو كما يسميها البعض القهوة العربي: فهي عبارة عن قهوة خضراء لم يتم تحميصها يتم غليها في مياه ساخنه، وتعد من المشروبات المفيدة للأفراد الذين يعانون من عدم المقدرة على حرق الدهون، فهي لها مفعول سحري لخسارة الوزن.

فوائد القهوة
فوائد القهوة

فوائد تناول القهوة:

⦁ تعمل القهوة على إنعاش الحالة النفسية لدى الفرد وشعورة بالسعادة والروقان.
⦁ تساعد على تقليل فرص الإصابة بمرض السكر.
⦁ تعمل على تحسين الذاكرة

أضرار تناول القهوة

⦁ قد يسبب الإفراط في تناول القهوة إلى الإصابة بهشاشة العظام.
⦁ قد تسبب جفاف الجلد وتجاعيد البشرة لاحتوائها على مضاد للأكسدة، لذا تجعل الجلد يفقد رطوبته.
⦁ الإفراط في تناول القهوة يعمل مدار للبول.
⦁ الإفراط في تناول القهوة قد يعمل على ارتفاع مفأجاء في مستوى السكر في الدم.

مخترع مشروب القهوة:

تم إعداد القهوة ولأول مرة في العالم في أثيوبيا وذلك عندما لاحظ أحدى رعاة الغنم أثناء تجوله في غابات كافا بأثيوبيا، بأن الأغنام تناولت ثمار أحمر جعله أكثر نشاطا وحيويا، فقام بتناول هذا الثمار ليجد نفسه يشعر بالسعادة، فذهب إلى راهب وقص عليه الحكاية، فأمر الراهب بحرق تلك الثمار لظنه بأنه أرواح شريرة، ولكن عند حرق هذا الثمار تسللت رائحة القهوة المحمصة إلى الرهبان وشعروا بالفرحة.

لتصبح منطقة “كافا” بأثيوبيا هي الدولة التي انتجزت القهوة حول العالم، وتم اكتشاف فيما بعد نحو 5 آلاف نوع من البن.