يجسد البابا رأس الكنيسة الكاثوليكية بالعالم، ولا يمكنه التخلي عن كرسي الباباوية قبل يوبيل عمره الماسي، باباوان فقط في تاريخ الباباوية هم من تخلوا عن الكرسي الرسولي لأسباب في غاية الأهمية، آخرهما هو عودة الثقة إلى الكنيسة الكاثوليكية.

البابا فرانسيس

البابا فرانسيس الحالي، هو رجل دين أرجنتيني ليبرالي يعشق كرة القدم، ويتكنى بكنية فرانسيس الأسيزي الشهير الصالح، وكان قد قرر قبل جلوسه على الكرسي الرسولي أن يستقيل تماما من العمل الكنسي، بعد تسريبات الفاتيكان الأخيرة.

البابا بندكت السادس عشر

البابا بندكت السادس عشر هو البابا الثاني في تاريخ الباباوية التي يتخلى عن منصبه طواعية دون بلوغه سن الخامسة والسبعين، بعد إصابته بمتلازمات مرضية تعوقه عن أداء دوره الديني، وشائعات عن فساد مالي وأخلاقي طالت الفاتيكان بنهاية أيامه.

الباباوان

يجسد الباباوان الأصليين بفيلم ” الباباوان ”  الممثل الأمريكي من أصول إنجليزية سير أنتوني هوبكنز، الذي يجسد شخص البابا بندكت السادس عشر، بحين يجسد شخص البابا فرنسيس الممثل جوناثان برايس الأمريكي من أصول إنجليزية أيضا.

الكرسي الرسولي

عبر ساعتين بمنتهى الشفافية يقدم لنا المخرج البرازيلي فرناندو ميريليس كواليس اختيار البابا الجديد من داخل أروقة الفاتيكان، وحوارات البابا القديم والجديد التي اتسمت بشفافية وصدق الباباوان.

يقرر البابا بندكت التخلي عن الكرسي الرسولي دون أن يشير الى البابا الجديد، بحين كان قد قرر البابا الجديد أن يستقيل تماما من العمل الكنسي.

نشاهد للمرة الأولى أروقة الفاتيكان ومكتبته ومتاحفه الحقيقية عبر حوارات الباباوان من أجل اقناع كل منهما الآخر بالعدول عن رأيه، كما نرى حياة البابا للمرة الأولى الأقرب لحياة القياصرة.

يقنع البابا القديم الكاردينال الوحيد الذي يقتنع أنه أحق بالكرسي الرسولي، ويتم اختيار البابا فرنسيس لمنصب الكرسي الرسولي بعد أن كان قد قرر اعتزال المناصب الدينية تماما.