Catch me if you can والجريمة أحيانا تفيد
Catch me if you can والجريمة أحيانا تفيد

عن سيرة المزور الأمريكي الشهير فرانك أبيجنايل، صنع المخرج ستيفن سبيلبيرج فيلم بالعالم 2002 فيلم حمل العنوان ” إقبض عليّ إن استطعت ” من بطولة قطبي التمثيل في هولي وود توم هانكس و ليوناردو دي كابريو.

أقبض علي إن أمكنك

يتناول فيلم ” أقبض علي إن أمكنك ” السيرة الذاتية لأحد أشهر المزورين الأمريكيين، والسيرة الذاتية للمجرمين الأمريكيين معين لا ينضب للسينما الأمريكية، حيث أن أغلب تلك السير استثنائية بجدارة، وتدعو للتأمل والتساؤل الشديد عن هوية شخصياتها العبقرية.

أبيجنايل

فرانك أبيجنايل مراهق أمريكي يعيش وحيدا بعد انفصال والديه، ويقرر أن يستغل مهاراته الشخصية في التقليد وثقته المطلقة بنفسه في الكسب، وينجح للغاية في كسب آلاف الدولارات، حتى أن حجم ثروته عند القبض عليه كان ثلاثة ملايين دولار.

هينرييتي

كارل هنرييتي محقق أمريكي في جرائم المال العام، كارل زوج منفصل ومكرس نفسه لعمله للغاية، يرتبط بأبيجنايل خلال رحلة القبض عليه برباط خفي، ويدعوه بالنهاية للعمل بالمباحث بدلا من التزوير، وينجح في جعله استشاري حكومي وصاحب حياة شريفة.

الجريمة أيضا تفيد

خلال تاريخ الجريمة والقضاء الأمريكي، سعت المباحث الفيدرالية الأمريكية لتجنيد مجرمين سابقين، لبراعتهم منقطعة النظير، وقدرتهم على الفرار من المطاردة والأحكام، وسلوكهم مسلك أصبح يدرس لضباط العمليات الميدانية الرسميين.

ومن أحد أغرب المتلازمات في تاريخ الجريمة في الولايات، أن مكافحة الجريمة تتطور بالتوازي مع براعة سلوك المجرمين، أي أن الجريمة دوما تسبق القانون بخطوة، الأمر الي جعل من الجريمة على امتداد تاريخها في أمريكا، نبراس للمحققين الفيدراليين.

سبيلبيرج

كعادته يجند سبيلبيرج نجمه المفضل توم هانكس في تجسيد رجل القانون المكرس نفسه تماما لعمله، والمتفاني باخلاص شديد من أجل مكافحة الجريمة، بوازع إنساني قلما تواجد برجال التحقيقات الحقيقيين، وروح عادلة ترى الخير في الشر وتستفيد منه.