السيرة الذاتية لـ المخرج السينمائي علي رجب – قدم «شجيع السيما وخالتي فرنسا»
السيرة الذاتية لـ المخرج السينمائي علي رجب - قدم «شجيع السيما وخالتي فرنسا»

توفي، مساء أمس السبت، المخرج السينمائي علي رجب، في منزل الشاعر أحمد شتا، وذلك إثر أزمة صحية مفاجئة عن عمر 56 عاما.

وفاة علي رجب

مساء أمس السبت، كان المخرج علي رجب في طريقه إلى منزل الشارع أحمد شتا، وفي أثناء استقلاله التاكسي شعر بإعياء شديد، وما أن وصل إلى شقة «شتا» حتى وافقته المنية، وأعلن المغني فارس عبر حسابه الرسمي على موقع «فيسبوك» خبر وفاة علي رجب، إذ كتب: «إنا لله وإنا إليه راجعون.. المخرج على رجب في ذمة الله».

ورغم حصيلة الأفلام الكثيرة التي قدمها المخرج علي رجب، والتي تصدرت شباك التذاكر في دور العرض والسينمات، إلا أنه عاش ومات فقيرا، إذ كتب الروائي باسم شرف عبر حسابه الشخصي على موقع «فيسبوك» ينعى صديقه الراحل قائلا: «علي رجب كان مخرج الملايين زي ما كان بيحب اللقب ده، عمل أفلام جابت فلوس كتير ومات فقير مش عارف يسد مصاريف مدارس ولا مصاريف بيت، مشتغلش من فترة كبيرة وكان بيشتكي طول الوقت من الظلم والفقر».

باسم شرف
السيرة الذاتية لـ المخرج السينمائي علي رجب – قدم «شجيع السيما وخالتي فرنسا»

من هو المخرج السينمائي علي رجب؟

ولد المخرج علي رجب في مدينة الإسكندرية، بالتحديد في منطقة الظاهرية، يوم 25 مارس 1964، أي أنه توفي في عمر الخامسة والستين، وفي البداية درس في كلية التجارة، وقرر بعدها الاتجاه إلى دراسة الهندسة وبالفعل تخرج في كلية الهندسة جامعة الإسكندرية، ولكن حبه للفن دفعه إلى ترك الهندسة والاتجاه نحو الفن.

في البداية عمل كمساعد مخرج مع المخرجة إيناس الدغيدي، وقام أيضا بالتمثيل في مشاهد معدودة، منها مشهدين في فيلم «دانتيلا» لإيناس الدغيدي، ومشهد في فيلم «كشف المستور» للمخرج الراحل عاطف الطيب.

وكانت بداية المخرج علي رجب من مسرحية «وشك حلو» والتي عمل فيها كمخرج منفذ، ثم عمل كمساعد مخرج في مسلسل «زمن عايش»، وفيلمي «مجانينو» عام 1993، و«الرجل الثالث» عام 1995، وفي عام 1996 عمل كمساعد مخرج ثان في فيلم «استاكوزا» للراحل أحمد زكي، وبعدها بعام عمل مساعد مخرج في فيلم «الجسر»، وفي عام 1998 عمل في فيلم «الغيبوية» كمساعد مخرج ثاني، وفي العام الذي يليه كان مساعد مخرج في فيلم «كلام الليل»، وآخر الأفلام التي قدمها كمساعد مخرج كان عام 1999 وهو فيلم «حسن وعزيزة: قضية أمن دولة».

أفلام المخرج علي رجب

رغم أن رصيد المخرج علي رجب، كان صغيرا هو 9 أفلام قدمها على مدار 17 عاما، من عام 2000 وحتى 2017، إلا أنها كانت أفلام هامة، وتصدر معظمها شباك التذاكر في دور العرض والسينمات، وكانت مع نجوم كبار، ونرصد لكم أفلام المخرج علي رجب:

– شجيع السيما عام 2000.
– الأجندة الحمراء عام 2000.
– صايع بحر عام 2004.
– خالتي فرنسا عام 2004.
– سيد العاطفي عام 2005.
– كركر عام 2007.
– بلطية العايمة عام 2008.
– ركلام عام 2012.
– خميس وجمعة عام 2017.

وبجانب هذه الأفلام قدم المخرج علي رجب سيت كوم «راديو ستار» عام 2005، ومسلسل «الوديعة والذئاب» عام 2009.