بالثقافة الصينية العسكرية القديمة، لم يكن يسمح للنساء بالحرب، أو التدريب على الحرب، أو التواجد بمعسكرات الحرب، أو التواجد بميدان الحرب، المرأة في الثقافة الصينية القديمة كانت كائن مكرس للزواج والإنجاب وتربية الأبناء وإسعاد الزوج.

بعد ظهور القائد العسكري الصيني العظيم ” صن تزو ” صاحب كتاب الحرب الشهير ” فن الحرب ” أصبح من حق كل مواطن صيني أن يكون مقاتل، وتم تدريب الرعيل الأول من المقاتلات الصينيات على يد معلم فن الحرب شخصيا، وأصبحت الصينيات مقاتلات.

مولان

مولان فيلم يتناول شخصية فتاة صينية تنتمي لأسرة عسكرية، حيث أن أبيها كان أحد جنود الحرس الإمبراطوري، تمتلك مولان صفات أبيها الشخصية والقيادية، وتمتلك أيضا صفات شخصية تؤهلها لخوض الحرب كمقاتل.

إلا أن التقاليد العسكرية الصينية الراسخة تمنع النساء من الحرب، وتعتبر مشاركتهم بالحرب نوعا من الخزي والعار لعائلاتهم، وجريمة قد يعاقبوا عليها بالإعدام.

الشجاعة والصدق

بالحروب الصينية يستعيين الحرس الإمبراطوري بشاب من كل عائلة صينية، ولأن عائلة مولان لا يوجد بها شباب، تقرر مولان الذهاب للحرب بدلا عن أبيها المصاب بجرح قديم في قدمه بسب الحرب.

تنجح مولان بفضل روحها القوية الحرة في ابتكار أساليب وتقنيات جديدة للغاية لهزيمة العدو غير الشريف، وتنتصر على جحافل الأعداء المتوحشة المدربة جيدا بفضل قريحتها النافذة ومهارتها الشديدة.

كن أنت نفسك

محورية الحكاية كلها تدور حول فلسفة صينية قديمة وعميقة، تلخص في عبارة بسيطة وأنيقة ” كن أنت نفسك ” وهي الفلسفة التي دفعت مولان للكشف عن هويتها وتعريض حياتها للخطر.

يغفر الجميع لمولان تهورها وأشتراكها في الحرب، بدافع من إمتنان عميق لقوتها وشجاعتها وصدقها، ويتم تكريمها وأبيها ومنحها سيف الحرس الإمبراطوري.

يعترف الإمبراطور بقوة مولان وشجاعتها ويمنحها سيفه وثقته، وتصبح مولان أول جندي امرأة في الحرس الإمبراطوري بتزكية مباشرة من الإمبراطور.