يعتبر الشعير. أحد الحبوب القديمة. التي سمعنا عنها كثيرا. ويفضل الكثير من الناس استخدامها بدلا من أنواع الحبوب الأخرى المشابهة مثل الأرز.

ولكن يشير تقرير منشور عبر موقع “هيلث لاين” الصحي المتخصص إلى أنه لم يكن يتوقع الكثير من الناس أن الشعير له فوائد صحية أخرى مذهلة.

ويمكنك العثور على الشعير في مجموعة من الأشكال. والتي من أشهرها الشعير اللؤلئي الأكثر شيوعًا. ثم دقيق الشعير. ورقائق الشعير وحصى الشعير.

وربطت الدراسات الوبائية العديدة. تناول الشعير بإمكانية تقليل مخاطر الإصابة بأمراض معينة.

فوائد الشعير
فوائد الشعير

فوائد ااشعير 

الشعير أم الأرز البني؟

كل من الشعير والأرز البني لهما فوائد. إذا كنت تتجنب الغلوتين. فيجب أن يكون الأرز البني هو المفضل لديك. لأن الشعير يحتوي على الغلوتين.

عندما يتعلق الأمر بحمض الفوليك وفيتامين هـ. فإن الأرز البني يفوز. لكن الشعير يكون مثاليا لمن يريد مزيا من الألياف والكالسيوم.

وجاءت فوائد الشعير الصحية على النحو التالي:

1- مصدر جيد للألياف.

الشعير طريقة لذيذة لزيادة محتوى الألياف لديك.

تقول ستيفاني ساسوس. إخصائية التغذية المسجلة في معهد “جود هاوسكبينج”: “يتمتع الشعير الألياف بمجموعة من الفوائد الصحية. بدءًا من دعم الهضم الصحي إلى المساعدة في إنقاص الوزن عن طريق تعزيز الشبع إلى تعزيز التحكم في نسبة السكر في الدم بشكل أفضل”.

من بين الحبوب الكاملة. يعتبر الشعير أحد أفضل مصادر الألياف. فكوب واحد فقط من الشعير اللؤلؤي يحتوي على 6 جرامات من الألياف. و193 سعرة حرارية فقط. إلى جانب هذه الألياف. يحتوي الشعير أيضًا على 3.5 جرام من البروتين.

2- جرعة جيدة من الفيتامينات والمعادن:

  • يمنحك الشعير جرعة جيدة من الفيتامينات والمعادن.
  • ويحتوي الشعير على كمية جيدة من العديد من العناصر الغذائية المختلفة. التي تساعد في الحفاظ على طنين الجسم.
  • كما يحتوي الشعير أيضا على مركب النياسين. وفيتامين ب الذي يستخدمه الجسم لتحويل الطعام إلى طاقة.
  • كذلك يعتبر النياسين هو أيضًا مفتاح لجهازنا العصبي والجهاز الهضمي ولصحة بشرتنا.
  • ويعتبر الشعير مصدرًا جيدًا لفيتامين ب آخر. وهو فيتامين “ب6”. والذي يساعد أدمغتنا وأنظمتنا المناعية. الحبوب غنية بالمعادن أيضًا. ويوفر الشعير جرعة كبيرة من المنجنيز (عنصر غذائي أساسي يساعد في الحفاظ على عمل الجسم). والسيلينيوم (مهم لصحة الغدة الدرقية). والفوسفور (للعظام والأسنان الصحية. من بين أشياء أخرى). بالإضافة إلى كمية مناسبة من حديد.

فوائد الشعير

فوائد الشعير 

3- مواد كيميائية نباتية:

الشعير غني بالمواد الكيميائية النباتية. التي تساعد في الوقاية من أمراض مثل أمراض القلب والسرطان.

ويحتوي الشعير على مركبات الفلافونويد. والتي تعد من بين المواد الكيميائية النباتية الأكثر بحثًا. الفلافونويد هي المادة الموجودة في الحبوب الكاملة. والتي يُعتقد أنها تساعد في الحماية من أمراض القلب وحتى السرطان. تحتوي حبوب الشعير الأزرق والبنفسجي على أعلى كمية من مركبات الفلافونويد بين أصناف الشعير المختلفة.

4- الشعير يحمي من السكتة الدماغية:

قد يساعد الشعير في الحماية من السكتة الدماغية. يعد الشعير أحد أفضل مصادر مادة كيميائية نباتية تسمى توكولز. والتي تم الإبلاغ عن أن لها خصائص مضادة للأكسدة. وقد وجد أنها تقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

5- الشعير وتقليل الكوليسترول:

الشعير يحتوي على مادة كيميائية نباتية تسمى فيتوستيرول. والتي تؤكد أبحاث أنه مسؤول عن قدرة الحبوب الكاملة على خفض الكوليسترول.

6- مقاوم للأورام:

قد يحتوي الشعير على قشور قوية. التي بها مركب الليجنونوس. التي يعتقد العلماء أنها تحتوي على مضادات للأكسدة والأورام ومضادات للفيروسات والبكتيريا. والتي تحمي من أمراض القلب التاجية.