فوائد عسل الطلح وكيف تنتجه النحلة؟
فوائد عسل الطلح

فوائد عسل الطلح كثيرة جدًا لدرجة أنه يحقق المراكز الأولى في ألمانيا في العلاج. لما له من فوائد كبيرة جدًا. فالله سبحانه وتعالى ذكر النحل والعسل في القرءان الكريم. فالنحل من المخلوقات الشريفة التي سخرها الله سبحانه وتعالى للإنسان.

ما هو عسل الطلح وكيف تنتجه النحلة؟

يتم إنتاج عسل الطلح من قبل النحل الذي يقوم بتلقيح أزهار شجرة الطلح الأسود. وموطنها أمريكا الشمالية وأوروبا. يقال أنه يحتوي على العديد من الفوائد الصحية. والتي من المحتمل أن تُعزى إلى محتواها العالي من مضادات الأكسدة. ويستعر موقع ويكي مصر نسبة التغذية والفوائد والاستخدامات والسلبيات المحتملة لعسل الطلح.

عسل شجرة الطلح يشتق من رحيق زهرة شجرة الطلح. وعادة ما يعتبر هذا العسل فريد من نوعه. ويباع في أمريكا وأوروبا. وحينما يتم مقارنته بالعسل التقليدي. غالبًا ما يكون لونه أفتح بكثير. ويبدو شبه شفاف. وله رائحة تشبه رائحة الزهور. ونكهة حلوة جدًا. ويبقى عسل الطلح سائلًا لفترة طويلة ويتبلور بشكل أبطأ بكثير من العسل التقليدي. وهذا على الأرجح السبب وراءه محتواه المرتفع من سكر الفركتوز.

عسل الطلح يمتنع عن التصلب لفترة أطول. ويحظى بشعبية كبيرة جدًا. ويمكن أن يكون أغلى ثمنًا من أنواع العسل التقليدية.

مكونات عسل الطلح

عسل الطلح مثل العسل التقليدي الملعقة الكبيرة الـ 21 جرام منه يساوي نحو 60 سعر حراري. و 17 جرام من السكر.

يحتوي عسل الطلح على سكريات الجلوكوز. والسكروز. والفركتوز. على الرغم أن الفركتوز هو الأكثر انتشارًا. ومن الناحية التغذية. لا يوفر البروتين أو الدهون أو الألياف. ومن جهة أخرى يحتوي على كميات صغيرة جدًا من العديد من الفيتامينات. والمعادن مثل فيتامين سي. والمغنيسيوم.

الشيء المثير للإعجاب الكبير في عسل الطلح أن محتواه مرتفع جدًا من مركبات الفلافونويد. التي تعمل كمضادات للأكسدة.

 

عسل الطلح
عسل الطلح

فوائد عسل الطلح

فوائد عسل الطلح

عسل الطلح ليس مفيدًا فقط في الطهي. وإنما به العديد من الفوائد الصحية العادية للعسل التقليدي. وله خصائص فريدة جدًا من نوعها.

(1) غني بمضادات الأكسدة

يعتبر عسل الطلح غني جدًا بمضادات الأكسدة. وهذا يساهم في رفع فوائده الصحية المحتملة. مضادات الأكسدة تحمي خلاياك من التلف الذي تسببه الجذور الحرة. ومع مرور الوقت. يمكن أن يساهم ضرر الجذور الحرة في الإصابة بالمرض.

مركبات الفلافونويد هي النوع الرئيسي من مضادات الأكسدة في عسل الطلح. وقد يقلل النظام الغذائي الغني بالفلافونويد من خطر الإصابة بأمراض مزمنة. بما في ذلك أمراض القلب. وأنواع معينة من السرطان. يحتوي عسل الطلح على الكثير من البيتا كاروتين. وهو نوع من الأصباغ النباتية ذات الخصائص القوية المضادة للأكسدة.

(2) خصائص طبيعية مضادة للبكتيريا

من فوائد عسل الطلح أن له العديد من القدرات العلاجية ونشط ضد البكتيريا. ويحتوي على مكونات لازمة لإنتاج كميات صغيرة من بيروكسيد الهيدروجين. وإطلاقها ببطء شديد. وبيروكسيد الهيدروجين هو نوع من الأحماض التي تقتل البكتيريا عن طريق تكسير جدران خلاياها. وأكدت الدراسات أن عسل الطلح أثبت فعاليته ضد بكتيريا تسما الـ Staphylococcus aureus و Pseudomonas aeruginosa وهي بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية. وأوضحت الدراسة أن هناك مستويات عالية من البيروكسيد الهيدروجين التي كانت مسؤولة عن ذلك.

(3) عسل الطلح يساعد في عملية التئام الجروح

يستخدم القدماء من البشر عسل الطلح لعلاج الجروح منذ العصور القديمة. نظرًا لخصائصه المضادة للأكسدة. والمضادة للبكتيريا. فهذا يساعد على التئام الجروح. ومنع التلوث البكتيري والعدوى. بالإضافة إلى ذلك يساعد هذا العسل على الحفاظ على بيئة رطبة مع توفير حاجز وقائي. وكلاهما يساعدان على التئام الجروح. وتأكيدًا لتلك الممارسات القديمة. فتشير الدراسات كلها على أن عسل الطلح يساعد على التئام الجروح.

(4) عسل الطلح يساعد على معالجة والوقاية من حب الشباب

الأدلة العلمية أكدة محدودية قدرة عسل الطلح على محاربة حب الشباب. ومع ذلك الكريمات ومستحضرات التجميل المعالجة لحب الشباب تحتوي على خليط من عسل الطلح. ومكوناته الحمضية. نظرًا لنشاطه القوي ضد البكتيريا قد يساعد على الحفاظ على بشرتك خالية من البكتيريا مما يحسن أو يمنع الأمراض الجلدية الشائعة مثل مرض حب الشباب.

محاذير استخدام عسل الطلح

الرضع

نظرًا لأنهم قد يصابوا بخطر الإصابة بالتسمم الغذائي. وهو مرض نادر ينتقل عن طريق الغذاء. لا ينصح بإعطاء أي نوع من العسل للأطفال دون عمر الواحد.

مرضى السكري

على الرغم من اختلاط الأدلة التي تتحدث عن العلاقة ما بين العسل ومرضى السكري. إلا أن جميع أنواع العسل غنية بالسكر الطبيعي. ويجب تناول عسل الطلح باعتدال لأنه قد يؤثر على مستويات السكر في الدم.

الإصابة بالحساسية من النحل أو العسل

إذا ما كنت تعاني من الحساسية تجاه العسل أو النحل. فقد تعاني من الحساسية تجاه تناول عسل الطلح.

بالإضافة لكل ذلك. على الرغم من أن عسل الأكاسيا قد يأتي بفوائد صحية. عليك أن تضع في اعتبارك أن أي مادة تحلية لابد من تناولها باعتدال بسبب المحتوى العالي من السكر. والسعرات الحرارية. فقد يساهم الإفراط في تناول أي نوع من المحليات في زيادة الوزن. وزيادة مستويات السكر ف يالدم. بالإضافة إلى التأثير السلبي العام على الصحة.