فوائد العسل للأطفال الأكبر من عمر عامين
فوائد العسل للاطفال الخمسة بشرط أكبر من عامين

فوائد العسل للأطفال كثيرة جدًا، ففي الواقع تناوله صحي جدًا، على الرغم من حلاوته الكبيرة، لكن هذا الرحيق الذهبي مليء بالخصائص الصحية، والمفيدة للأطفال ليساعدهم على أن يكبروا. فالعسل الطبيعي حلو بسبب النحل الذي يتناول رحيق الزهور، منذ بدء الخليقة ومرورًا بالحضارات المختلفة في مصر، واليونان، وروما، والهند. وفي القرءان الكريم يقول الله سبحانه وتعالى (فيه شفاء للناس).

محاذير تناول العسل للأطفال

(1) على الرغم أن العسل لذيذ إلا أن الأطفال لا ينبغي أن يأكلوه دون أقل من عام، ولا ينصح به للأطفال دون سن الثانية أيضًا. فالعسل يحتوي على بكتيريا سامة قد تسبب تسمم غذائي للرضع، وهو شكل خطير جدًا من أشكال التسمم الغذائي، الذي يمكن أن ينتهي بالوفاة. بل هناك أيضًا مخاطر الإصابة بحساسية حبوب اللقاح الناتجة عن العسل. وفي حين أن هذا الأمر مخيف، بمجرد أن يبلع طفلك الأكبر من عامين قطرة من العسل، سيحصل على العديد من الفوائد الصحية التي تجعله عنصر أساسي في أي مطبخ.

(2) لابد من اختيار العسل العضوي المعتمد بدلًا من العسل المحلي أو العسل التجاري، فالعسل المحلى بالسكر به خطر كبير للإصابة بحساسية حبوب اللقاح. وعادة ما يحتوي العسل التجاري على مبيدات حشرية ومواد كيميائية أخرى. لذلك عليك أن تنظر جيدًا إلى الملصق للتأكد من أن المكونات الموجودة في عسلك مفيدة لطفلك.

فوائد العسل
فوائد العسل للاطفال الخمسة بشرط أكبر من عامين

وما هي فوائد العسل للأطفال التي أثبتها العلم؟

(1) يمنح العسل للأطفال طاقة طويلة الأمد

يتكون العسل بصورة أساسية من 3 أنواع من السكر: السكروز والجلوكوز والفركتوز، وتتعامل أجسامنا بصورة مختلفة مع كل شيء، يتم هضم السكروز والجلوكوز بسرعة ويسبب ارتفاعًا في نسبة السكر في الدم. ويبقى الفركتوز في العسل لفترة طويلة ويمنع أطفالك طاقة ثابتة، بهذه الطريقة يكونوا مستعدين ونشطين دومًا.

(2) يحتوي العسل على الفيتامينات والمعادن اللازمة

لا توجد العديد من المكونات في زجاجة العسل، سوى العسل، لكنها مليئة بالفيتامينات والمعادن الضرورية التي ستفيد أطفالك الذين يكبرون. يحتوي العسل أيضًا على أحماض أمينية تساعد أطفالك على النمو والتطور.

(3) يقي الكبد من التلف

يعمل العسل كدرع واقي للكبد ضد بعض الأمراض والأضرار وثبت أنه يقلل من الآثار الجانبية لجرعات الباراسيتامول، والتي يمكن أن تسبب تلف للكبد. ويوجد الباراسيتامول كمسكن عام ويدخل في تكوين أدوية شائعة مثل التايلينول والبانادول. فإذا كان طفلك مريضًا فإن ملعقة واحدة من العسل تساعد الدواء على أن يتخلص منه الجسم، وتحميه من الأذى.

(4) يساعد على التئام الجروح بصورة أسرع.

وعلى الرغم أن هذا يبدو غير عادي، فإن وضع العسل على خدوش وجروح طفلك، يساعده على الشفاء بشكل أسرع. وأظهرت النتائج الحديثة آثار الشفاء السريع والملحوظ للعسل على الجروح، مقارنة بالجروح التي لم تعالج. العسل يسرّع من عملية الشفاء، ويمكن أن يساعد على تهدئة البشرة المتهيجة. لذلك من فوائد العسل للأطفال أنهم إذا ما جرحوا أثناء اللعب فالعسل جيد جدًا في أن يتعافوا بصورة أسرع.

(5) مهدئ طبيعي للسعال

هل سبق أن أضافت والدتك العسل، والليمون إلى الشاي حينما تصاب بالسعال أثناء ما كنت طفلًا؟ اتضح أن هناك أدلة عملية تدعم هذا العلاج. ويعمل العسل عامل مهديء لحلق طفلك الملتهب، والمتهيج، ما يؤدي إلى تخفيف السعال، تساعد ملعقة من العسل أيضًا إذا ما كان طفلك يعاني من صعوبة في البلع بسبب التهاب الحلق.

وعلى الرغم من أن طبيعة العسل أنه لذيذ المذاق، فوضعه ضمن نظامك الغذائي اليومي لك ولطفلك، يمكن أن يساعد على رفع الصحة لكم إلى مستوى أفضل، وستشعرون بتحسن، مع الوصفات المعروفة.