ما هو الرايخ الثالث
ما هو الرايخ الثالث وما هي دلالته

الرايخ مصطلح في اللغة المانية يعني الاستشارية، وهناك رايخ أول لألمانيا، ورايخ ثاني وثالث ورابع، وكلها تعني الهيئة الاستشارية العليا لجمهورية ألمانيا، وهي هيئة ينتخب نوابها ورئيسها الشعب الألماني وفق انتخابات دستورية ديمقراطية، وأشهر رايخ ألماني هو الرايخ الثالث، الذي أرتبط برئاسة هتلر لألمانيا.

يشير مصطلح الرايخ الثالث إلى ” ألمانيا النازية ” وهي الفترة التي قفز فيها الحزب الإشتراكي الديمقراطي بقيادة هتلر إلى الحكم، وهي الفترة الحرجة جدا في تاريخ ألمانيا الحديث، والتي ادت إلى دخول ألمانيا الحرب مع كل بلدان الكوكب تقريبا.

لماذا نجح الرايخ الثالث

تعرضت ألمانيا لمعاهدات مهينة ومذلة بعد الحرب العالمية الأولى، أدت إلى عجز هائل في حجم الاقتصاد ورأس المال والتسليح والعمالة، ونجح الرايخ النازي في عبور كل تلك الأزمات عن طريق الأنفاق بالعجز والاقتصاد المختلط.

أسباب نجاح الرايخ الثالث
أسباب نجاح الرايخ الثالث

والإنفاق بالعجز مصطلح اقتصادي يشير إلى تفوق الواردات على الصادرات، والواردات هنا تحديدا هي المعونات والقروض وليس الانتاج الحقيقي، ويشير مصطلح الاقتصاد المختلط إلى تدخل الدولة السافر في رؤوس الأموال الخاصة وفرض رسوم تنمية إضافة للضرائب.

لماذا أنهزم الرايخ الثالث

لأسباب تتعلق بتفوق العرق الآري، أو الجنس الألماني، ورغبة الرايخ الثالث بسيادة هذا العرق على العالم، وانتقاما من كل الدول الأوروبية التي فرضت على المانيا معاهدات مهينة ومذلة، قرر هتلر أن يغزو أوروبا ومن ثم يغزو العالم.

نجح الرايخ الثالث طول أربعة سنوات في حروبه الطاحنة في القارة القديمة – قارة اوروبا – واحتلها كلها باستثناء بريطانيا، وكانت بداية نهايته المأساوية حين قرر دخول الأتحاد السوفييتي، فألقى بنفسه طواعية بين مخالب الدب الروسي في معركة ستالينجراد التي هزم فيها.

وتوالت هزائم الرايخ الثالث في روسيا وأوروبا ومصر حين عجزت قواته عن تحمل حروب تشمل كل بقاع العالم، وفقد ما يقترب من مليون جندي الماني في نهاية حروبه الخاسرة، وانتحر زعيمه وتمت حرق جثته بمقر الرايخ الثالث في برلين.