بذور المورينجا أو بذور شجرة أفخاذ، موطنها شمال الهند. بذور المورينجا الطازجة والخامّة طرية جدًا، ولكن بمجرد تجفيفها، تصبح قاسية وتبدأ في التشابه مع حبات الفاصوليا الصغيرة، لونها أبيض مائل للرمادي وبها هياكل فريدة تشبه الأجنحة، ويمكن طهيها على البخار أو غليها أو تحميصها لأغراض مختلفة.

والمورينجا نبات كثيف المغذيات وغني بالفيتامينات، والكالسيوم والحديد والأحماض الأمينية الأساسية. ويمكن أن يفيد الجسم بعدة طرق. وتُعرف المورينجا على نطاق واسع باسم” شجرة الطبل “في الهند ، ويطلق عليها أسماء مختلفة في بلدان ومناطق مختلفة. فتُعرف باسم” ساهيجان “باللغة الهندية، و” موناجا “بلغة التيلجو، واسم التغالوغ في الفلبين. وهناك العديد من فوائد بذور المورينجا التي يجب أن تعرفها.

10 فوائد صحية لبذور المورينجا

1.تساعد حبوب المورينجا على الاسترخاء والنوم الجيد

يترك المورينجا في الماء الساخن لمدة 15 دقيقة ويشربه قبل الذهاب إلى الفراش للحصول على قسط جيد من الراحة في الليل. فهو يساعدك على النوم في الليل ، وبالتالي يتركك نشيطًا للتعامل مع النهار.

ينام 620
تساعد بذور المورينجا على الاسترخاء والنوم الهاديء 

2.تساعد في عملية الهضم

بذور المورينجا غنية بالألياف، وتساعد في تحريك الطعام على طول الجهاز الهضمي، كما يقول خبراء التغذية مما يؤدي إلى عملية هضم أسهل.

3. تنظم مستويات السكر في الدم

بذور المورينجا هي مصدر كبير للزنك، ويمكن أن تنظم مستويات السكر في الدم التي تساعد في إدارة أو حتى الوقاية من مرض السكر.

داء السكري
تعتبر بذور المورينجا مصدرًا رائعًا للزنك.

4. مصدر كبير للحديد
حصة واحدة من المورينجا تحتوي على ما يقرب من ثلاثة أضعاف كمية الحديد الموجودة في السبانخ. وهذا مهم بشكل خاص للنباتيين أو أولئك الذين يعانون من مشاكل نقص الحديد.

5. تخفف من آلام المفاصل
تعد بذور المورينجا مكملاً رائعًا للكالسيوم وتساعد أولئك الذين يعانون من آلام المفاصل. فهي تساعد في الحد من الالتهاب واضطرابات العظام الشديدة مثل التهاب المفاصل.

آلام المفاصل 625
تعد بذور المورينجا مكملًا رائعًا للكالسيوم وتساعد أولئك الذين يعانون من آلام المفاصل.

6. يخفض نسبة الكوليسترول في الدم
من المعروف أن بعض النباتات تحول الكولسترول الضار إلى النوع النافع، فوفقًا للأبحاث المورينجا تساهم في ذلك، لأنها تحتوي على مجموعة من مضادات الأكسدة.

7. يحفز موت الخلايا السرطانية

بذور المورينجا معروفة جيداً بتأثيراتها المضادة للسرطان. يمكنها إيقاف نمو وتطور الخلايا السرطانية الموجودة في الجسم، عن طريق تسريع عملية قتلها، والقضاء عليها.

السرطان 620
تشتهر بذور المورينجا بآثارها المضادة للسرطان.

8. تقوي صحة القلب

أثبت العلماء أن بذور المورينجا يمكن أن تقلل من كمية الدهون المؤكسدة في أجسامنا، وتقوي صحة القلب من خلال حماية أنسجة القلب من الأضرار الهيكلية.
9.تعمل كمضاد قوي للاكسدة
يحتوي الزيت المستخرج من بذور المورينجا على ما يقرب من 30 مادة مضادة للأكسدة. ويحتوي ايضا على فيتامينات أ، ب، ومضادات الجذور الحرة الأخرى التي تنقذ الجسم من أضرار الأكسدة الشديدة.

المورينجا 620x350
يمكن للخصائص المضادة للأكسدة لبذور المورينجا تحسن من صحتنا العامة

10. يعزز صحة الجلد

بذور المورينجا مليئة بخصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ومطهرة، وبالتالي فهي مفيدة جدًا للعناية بالبشرة.

يمكن استخدام الزيت المستخرج من بذور المورينجا كمرطب أو يستخدم لعلاج مشاكل الجلد مثل الطفح الجلدي وحروق الشمس.