هناك العديد من العلاجات لـ حب الشباب ولكن البعض يتساءل إذا ما يمكن أن يدخل خل التفاح في علاج حب الشباب، وما هي فعاليته. وما هي آثاره الجانبية.

هل يوجد بحث علمي يدل على علاج حب الشباب بـ خل التفاح

لا يوجد في الوقت الحالي أي بحث علمي يشير إلى أن خل التفاح يعالج حب الشباب. والفكرة وراء هذا العلاج هو أن الحمض يدمر نسيج حب الشباب بنفس الطريقة التي يفعلها مع حمض الساليسيليك بتركيزات مرتفعة. ويمكن أن يكون حمض الساليسيليك أكثر فعالية من العلاج الوهمي لعلاج حب الشباب.

بشكل عام يمكن استخدام الخل لقتل بعض أنواع البكتيريا، فوفقًا لإحدى الدراسات قد يكون الخل فعّالًا ضد البكتيريا المشهورة بما في ذلك الشالمونيلا.

وقد تكون هناك أيضًا بعض الآثار الجانبية لاستخدام المنتجات الحمضية على البشرة، لذلك يجب على الإنسان الذي يفكر في هذا العلاج أن يتعامل بحذر مع خل التفاح.

أضرار استخدام خل التفاح 

نصائح عند استخدام خل التفاح في علاج حبوب الشباب

عند استخدامه لعلاج حبوب الشباب عليك إتباع النقاط التالية:

(1) ضع قطرات من خل التفاح على كرات قطنية أو استخدم ضمادة صغيرة.

(2) انقع قطعة القطن في خل التفاح.

(3) ضعها على المنطقة المصابة بحب الشباب.

(4) استبدل الكرة القطنية بأخرى جديدة مغموسة بخل التفاح، كل ليلة.

(5) قد ينتفخ حب الشباب أو ينبض أو يتحول إلى اللون الأسود في أول 48 ساعة ما يشير إلى موت خلايا الجلد في حب الشباب.

(6) قد تسقط بثور حب الشباب خلال أسبوع إلى أسبوعين، مع الاستمرارية في استخدام خل التفاح لبضعة أيام، وبعد ذلك يمنع الخلايا التي أصيبت بحب الشباب أن تصاب مرة أخرى، وتنضج من جديد.

خل التفاح علاج حب الشباب
خل التفاح علاج حب الشباب

الآثار الجانبية عند استخدامه لعلاج حب الشباب

خل التفاح حمض من الأحماض، ويتوافر عادة بتركيز 5 في المائة من حمض الأسيتيك. وعلى الرغم أنه أضعف من الأحماض الأخرى، مثل حمض الكبريتيك، وحمض الهيدروكلوريك إلا أنه لا يزال يمتلك القدرة على الإصابة بحرق كيميائي، وتلف للجلد.

ففي أحد التقارير تعرض شاب لحروق في أنفه بعد وضع خل التفاح على بشرته، وفي تقرير آخر تعرض طفل لحروق كيميائية، والتهاب جلدي في ساقه بعد استخدام خل التفاح مباشرة على الجلد.