عيد الأم 2021
عيد الام 2020

 عيد الأم هو عيد تكريم للأمومة، ويتم الاحتفال به بأشكال مختلفة في جميع أنحاء العالم؛ وهو اليوم الموافق 21 مارس لـ سنة 2021  وهذا هو التاريخ المحلي المتعارف علية، فيختلف يوم الاحتفال من بلد إلى أخرى؛ والأن سوف نتعرف على تاريخ عيد الأم، ولما تم تخصيص يوم للاحتفال بالأمومة.

 

 تاريخ عيد الأم  

يمكن إرجاع احتفالات عيد الأم  إلى الإغريق والرومان القدماء، الذين أقاموا مهرجانات تكريما للآلهة الأم ريا وسيبيل ، ولكن يقال أن سابقة هذا اليوم، هي المهرجان المسيحي المبكر المعروف باسم “عيد الأمومة”، وكان هذا الاحتفال، الذي كان أحد التقاليد الرئيسية في المملكة المتحدة، وأجزاء من أوروبا، يصادف يوم الأحد الرابع من الصوم الكبير، وكان ينظر إليه في الأصل على أنه وقت عودة المؤمنين إلى “الكنيسة الأم”، وهي الكنيسة المجاورة لمنازلهم، والتي قامت الصلاة الأولى بها؛ بمرور الوقت، تحول تقليد عيد الأمومة إلى جميع الناس، وكان الأطفال يقدمون لأمهاتهم الزهور، وغيرها من رموز التقدير.

 

هدايا عيد الأم

عيد الام 2020
عيد الام 2020

من أين جاء الاحتفال بـ عيد الأم 

يعود الاحتفال بعيد الأم إلى القرن التاسع عشر، في السنوات التي سبقت الحرب الأهلية، ساعدت “آن ريفز جارفيس” التي كانت تسكن في”وست فرجينيا” في بناء نوادي يوم الأم لتعليم النساء المحليات كيفية رعاية أطفالهن بشكل صحيح، لأن انتشار الحروب أدى إلى انقسامات كبيرة، وإهمال الأم دورها في المجتمع تجاه أولادها؛ أصبحت هذه النوادي فيما بعد قوة موحدة وسط التشتت الكبير بسبب الحرب الأهلية؛ في عام 1868 ، نظمت جارفيس “يوم صداقة الأمهات، حيث اجتمعت الأمهات مع جنود الاتحاد، والكونفدرالية السابقين لتعزيز المصالحة.

ملحوظة: يقال أن بدأ الاحتفال يوم 2 يونيو في الولايات المتحدة بسبب “جوليا وارد هاو” التي قد ألغت عقوبة الإعدام ونادت بحق المرأة في التصويت، في عام 1870.

نشأة عيد الأم الرسمية 

أصبح عيد الأم عطلة رسمية في القرن العشرين نتيجة جهود آنا جارفيس، ابنة آن ريفز جارفيس؛ بعد وفاة والدتها عام 1905 ، وكانت آنا جارفيس تعتقد أن الإحتفال بعيد الأم هو تكريم للتضحيات التي قدمتها الأمهات إلى أطفالهن؛ وفي عام 1912 ، قامت العديد من الولايات، والبلدات والكنائس، عيد الأم كعطلة سنوية، وأنشأت جارفيس “الرابطة الدولية لعيد الأم” بالمطالبة بهذا اليوم عطلة رسمية . ونجحت في ذلك وتم تحديد يوم الأحد 2 مايو عيداً للأم.

آنا جارفيس
آنا جارفيس

 

 انطلاق عيد الأم إلى العالم

أصبح عيد الام يوماً عالميا وتختلف تقاليد الاحتفال من دولة إلى أخرى؛ مثالاً في تايلاند يتم الاحتفال بعيد الأم في أغسطس في عيد ميلاد الملكة سيريكيت وهي تعد الملكة الحالية في تايلاند.

الدين وعيد الأم

لم يذكر أي من الأديان عيد الأم على أنه شعيرة من الشعائر، ولكن في الإسلام يعتقد العلماء أن عيد الأم هو تقليد أعمى للغرب، وأن الأم لا ترتبط بيوم محدد؛ فـ تقدير الأم، وبرها يجب أن يكون طوال العام،  وفي كل وقت، وعلى النقيد الأخر أثبتت بعض الأبحاث أن منذ بداية هذا الأحتفال يهجر الأبناء بعد بلوغهم سن الرشد أمهاتهم وآبائهم، ولا يذكرونهم إلا هذا اليوم من العام؛ ولكن في المسيحية الكاثوليكية يرتبط عيد الام مع الصلاة للسيدة مريم العذراء، وتقام صلاة خاصة على شرف الأم مريم العذراء.

مصر وعيد الأم 

بداية الاحتفال في مصر بعيد الأم في يوم 21 مارس وهو أول أيام الربيع حيث كتب الأستاذ الراحل علي أمين وطرح فكرة الاحتفال بعيد الأم في جريدة أخبار اليوم حيث قام الكثير بتأييده وتم تخصيص اليوم للاحتفال بالأم.