من هو أمين معلوف
من هو أمين معلوف

أمين معلوف هو أديب وصحفي لبناني ولد في بيروت بالعام 1949 ومقيم بفرنسا منذ الحرب الأهلية اللبنانية بالعام 1975 أحد أشهر أعماله التاريخية التي تمت ترجمتها إلى أكثر من 40 لغة هي ” الحروب الصليبية كما رآها العرب “.

الرواية التاريخية أكثر ما يميز أمين معلوف

ورغم شهرة معلوف كصحفي ومراسل حربي حيث زار 60 دولة إلا أن شهرته بعالم الرواية التاريخية القائمة على المزج بين الحقائق التاريخية والأسلوب الأدبي هي أكثر ما ميزه. وروايته معنية دوما بالربط بين الشرق والغرب وتذويب ذلك الفارق الحضاري الوهمي بين الحضارات واستحضار معاني المحبة والسلام .واستبعاد معاني الفرقة والاختلاف والصراع وهو ما برع فيه بجدارة كتبت عنها صحف عالمية تشيد برواياته ومحتواها الفريد كصحيفة نيويورك تايمز كما تلقفتها السينما حديثا لما لها من مردود حسن في العلاقات بين الغرب والشرق

أعمال أمين معلوف

أمين معلوف
أمين معلوف
  • الحروب الصليبية كما رآها العرب وهي دراسة مستفيضة عن تاريخ الحروب الصليبية بالشرق الأوسط وكيف وصفها العرب.
  • سمرقند وهي رواية تاريخية ترصد تاريخ طائفة الحشيشية الشيعية ودورهم الخفي في سياسات الشرق القديم وهي مكتوبة بأسلوب أدبي فريد ونادر عن طائفة استمرت قرابة الثلاثة قرون.
  • رواية حدائق النور التي تتناول تاريخ الديانة المانوية في المشرق تلك الديانة التي أسسها المسيحي ماني واستمرت في الشرق ألف عام.
  • روايات سلالم الشرق والقرن الأول بعد بياتريس وليون الأفريقي وصخرة طانيوس ورحلة بالداسار

أقوال أمين معلوف

كم هو مؤسفا لشعب ما، أيا كان، أن يُمجد تاريخه أكثر من مستقبله.

الوطن الذي بوسعك العيش فيه مرفوع الرأس، تعطيه كل ما لديك وتضحي من أجله بالنفيس والغالي حتى بحياتك، أما الوطن الذي تضطر فيه للعيش مطأطئ الرأس فلا تعطيه شيئا، فالنبل يستدعي العظمة، واللامبالاة تستدعي اللامبالاة، والازدراء يستدعي الازدراء، ذلك هو ميثاق الأحرار ولا أعترف بغيره.