دعاء قضاء الحاجة لتحقيق ما يتمناه الإنسان
دعاء قضاء الحاجة وتفريج الهموم

دعاء قضاء الحاجة من أهم الأدعية إلى الله التي يجب أن يتعلمه الإنسان، فالدعاء بشكل عام هو أساس عبادة الخالق. وعلى جميع المسلمين أن يلجأوا إلى ربهم، ويدعوه بما يفضله ويحبه، دون أن يضعوا وسيطًا بينهم، وبينه ومعروف عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال أن أفضل العبادة الدعاء لله تعالى.

إذا ما شعر الإنسان بأنه يرغب في حاجة ملحّة مهما كان مكانه، أو زمانه، ومهما كانت درجة رزقه بين الخلق، فعليه أن يلتزم بـ دعاء قضاء الحاجة لتفريج الهموم، أو تحقيق الأماني، فلابد من دعاء الله بدعاء الحاجة، والتوسّل لرب العالمين إليه، واللجوء والتضرّع لتحقيق تلك الأمنية. وهذا يتم من خلال سنة صلاة قضاء الحاجة.

صيغة دعاء قضاء الحاجة لتفريج هم أو محنة أو تحقيق أمنية

لا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل اثم، اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين”.

دعاء قضاء الحاجة

لابد من صلاة قضاء الحاجة إذا ما كنت ترغب في تحقيق أمنية أو فعل شيئًا ملحًا، على سبيل المثال ترغب في الزواج، أو النجاح أو القبول في وظيفة ما أو أي شيء. وهذه سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وكانت الصحابة رضوان الله عليهم يصلونها في أي وقت سواء كان في الصبح أو المساء ولكن يفضل صلاتها في وقت السحر أو في الليل ويدع الله بهذا الدعاء:

اللهم إني أتوجه إليك بعبدك ونبيك ورسولك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لتقضي حاجتي. يا رسول الله إني أتوجه بك إلى ربي ليشفعّك فيّ ويقضي حاجتي.

دعاء صلاة الحاجة مكتوب ومصور
دعاء صلاة الحاجة مكتوب ومصور

ولو أن المسلم لا يستطيع أن يقول الدعاء بنفس هذه الصيغة، فيمكنه أن يحمد الله سبحانه وتعالى، ويصلي على الرسول عليه الصلاة والسلام، ويدع الله بهذه الحاجة بنية دعاء قضاء الحاجة وبإذن الله يتقبل الله منه.

التقرب إلى الله من خلال الصوم بنية قضاء الحاجة

ينصح علماء الدين الإسلامي الصيام بنية قضاء الحاجة وذلك للتقرب إلى الله تعالى، لأن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، أمر المسلمين بالاجتهاد في العبادات والدعاء يكون بعد العبادة تقربًا وطلبًا لسرعة الاستجابة.

دعاء قضاء الحاجة لتسهيل الأمور

مازلنا نتحدث عن دعاء قضاء الحاجة لتيسير الأمور، وهنا سنذكر الحديث الخاص بأحد صحابة النبي صلى الله عليه وسلم والوارد في صحيح البخاري المتعلق بصلاة ودعاء قضاء الحاجة كالتالي:

ورد فيما روى عن النبى صلى الله عليه وسلم، أن جاءه أعمى فقال له: “يا رسول الله ادع الله أن يرد إلىّ بصري، فقال له النبي اصبر، فرد عليه الأعمى: ليس لدى أحد يقودنى، فقال له النبى توضأ وصل ركعتين، ثم قل “اللهم إنى أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة، يا محمد إني أتوجه بك لربك فتقضى حاجتى، ثم اذكر حاجتك”، قال الراوى: “فما أسرع ما عاد الأعمى وقد رد الله عليه بصره”

كيفية صلاة الحاجة

صلاة الحاجة هي الصلاة التي يدع الله بها الإنسان سبحانه وتعالى حتى يقضي الحوائج، ويفرج الكروب. وهي نافلة من النوافل. وهناك اختلاف عليها كالتالي:

1- بعض الفقهاء يقولون أن عدد ركعاتها اثنان فقط.

2- بعض من الفقهاء يقولون أنها أربع ركعات.

وفي الحقيقة يميل أهل السنة والجماعة إلى أنها ركعتين وذلك تصديقًا لحديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي قال فيه: ” من كانت له إلى الله حاجة أو إلى أحد من بني آدم فليتوضأ فليحسن الوضوء، ثم ليصل ركعتين، ثم ليثن على الله، وليصل على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم ليقل: لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين”.