ادعية يوم عرفة

الأربعاء, 22-يوليو-2020 16:12
ادعية يوم عرفة

يوم عرفة من أهم الأيام في الاسلام لذلك يسعى المسلمون إلى معرفة ادعية يوم عرفة وذلك لنيل الثواب الكبير، وذلك لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: ” ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول ما أراد هؤلاء”.

ثواب صيام يوم عرفة

يوم عرفة من الأيام العظيمة، فله فضل للحجاج أن الله تعالى ينزل عشية عرفة وأنه يوم عظيم، يعتق الله الرقاب من النار، والشيطان في ذلك اليوم يرى مخزي وحقير. فيوم عرفة يوم عظيم سواء للحجاج أو لغيرهم من مَن لم يتيسر لهم الحج. وينبغي أن يستثمر الناس ذلك اليوم ويعرفوا ثواب صيام يوم عرفة فالنبي يقول أن صيام يوم عرفة يكفر سنتين السنة الماضية، والسنة القابلة. فينبغي على أن يحرص المرء على صيامه. ومن كان عليه أو عليها قضاء من أيام شهر رمضان، فلا بأس عليه أن يصوم يوم عرفة بنية أنه صيام يوم عرفة وإن كان عليه قضاء. ثم يقضي بعد ذلك.

والعلماء يقولون: لا بأس عليه أن يفعل ذلك.

ادعية يوم عرفة

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” خير الدعاء دعاء يوم عرفات”، وذكر عدد من أهل العلم أن خير الدعاء في هذا الحديث عام سواء كان من الحجاج أو لمن ليسوا في عرفة، لأن الرسول عليه الصلاة والسلام لم يقل ” خير الدعاء للحاج في يوم عرفة”، وإنما جعله عام فقال : ” خير الدعاء دعاء يوم عرفة”.

ثواب صيام يوم عرفة - ادعية يوم عرفة
ثواب صيام يوم عرفة – ادعية يوم عرفة

لابد أن يحرص الإنسان على الدعاء، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” أفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي، لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”.

كان بعض السلف يقول ادعية يوم عرفة خمسة الاف مرة وثمانية الاف مرة وهذا من أفضل الدعاء الذي يقال لهذا اليوم أو في غيره.

ادعية يوم عرفة المستجابة

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت وأن محمد عبدك ورسولك، اللهم صل وسلم عليك يا رسول الله. اللهم اغفر لي خطيئتي وجعلي وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني.

اللهم اغفر لي هزلي وجدي، وخطأي وعمدي وكل ذلك عندي. ربي إني ظلمت نفسي فاغفر لي. اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت. أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي، فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

اللهم اغفر لي وارحمني واهدني وعافني وارزقني، واجبرني وارفعني. اللهم يا من لا تضره الذنوب ولا تنقصه المغفرة اغفر لنا ما لا يضرك وهب لنا ما لا ينقصك.

اللهم اغفر لي ذنبي كله دقه وجلّه، وأوله وآخره، وعلانيته وسره. اللهم إن ذنوبي عظام وهي صغار في جنب عفوك يا كريم، فاغفرها لي. اللهم اغفر لي ذنبي، ووسع لي في داري، وبارك لي في رزقي.

اللهم ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على اللذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به، واعف عنا واغفر لنا وارحمنا. أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.

الأخبار الرئيسية

مواضيع ذات صلة

شارك