فوائد الفشار للجسم واللياقة البدنية
فوائد الفشار لـ اللياقة البدنية

قد يعتقد البعض أن الفشار يسبب السمنة لكن في الواقع فوائد الفشار المتعلقة باللياقة البدنية أكبر بكثير من بعض الفواكه الأخرى. ففي الواقع الفشار الذي يجب أن تطلبه كل مرة حينما تذهب إلى السينما ليس عديم الفائدة. لماذا نقول هذا؟ سنجيبكم بالحقائق التالية.

فوائد الفشار للجسم واللياقة البدنية

وجد الباحثون في جامعة سكرانتون في ولاية بنسلفانيا، أن الفشار كوجبة خفيفة أفضل من تناول الفواكه، والخضروات إلى حد ما. ففي الواقع يحتوي الفشار على مادة البوليفينول، بنسبة أكبر من الفواكه والخضار.

ومادة البوليفينول من المواد المغذية التي تلعب دورًا مهمًا في الوقاية من السرطان، وأمراض القلب والأوعية الدموية. وعلى الرغم أن الفواكه والخضروات تحتوي على المزيد من الفيتامينات والمعادن، والمغذيات النباتية أكثر من الفشار إلا أن هذا لا يعني أن كيس الفشار أثناء مشاهدة الفيلم عادة خاطئة، ولنتطرق إلى الفوائد:

(1) يساعد الفشار على تحسين الدورة الدموية

بالنسبة للرجال الفشار يساعد على دعم وتحسين وظائف معينة، فمادة الأرجينين الموجودة في الفشار تساعد على تحسين وظيفة تدفق الدم في الأوعية الدموية، فمع زيادة معدل التدفق، والضغط الهيدرولوكي داخل الأوعية الدموية تحدث بعض الانسدادات الطبيعية التي يحسنها تناول الفشار.

(2) الفشار يزيد من نسبة هرمون التستوستيرون

يحتوي الفشار على معدنين مهمين هما الزنك والمغنيسيوم، وكلاهما يساعدان على الحفاظ على مستويات عالية من هرمون التستوستيرون، وتحسين الوظائف الجنسية بصورة طبيعية في الجسم. فعلى الرغم أن محتوى الزنك في الفشار لا يبدو مرتفعًا جدًا إلى أن الجسم يمتصه بصورة جيدة جدًا. بالإضافة إلى ذلك يحتوي جزء من المغنيسيوم على مواد تساعد على تقوية الذكورة.

(3) الفشار يساعد على انخفاض نسبة السكر في الدم

المحتوى السكري في الفشار منخفض للغاية، وبعبارة أخرى يمكنه أن يحسن من نسبة السكر في الدم، ويساعد على التحكم فيه، لذلك يمنع حدوث بعض الأمراض المزمنة.

(4) يحتوي الفشار بشكل عام على الكثير من الألياف الغذائية وحمض الفوليك والزنك والنحاس والمنغنيز والحديد والريبوفلافين والثيامين وغيرها من العناصر الغذائية.

(5) يحتوي الفشار على سعرات حرارية عالية ويمكنه تجديد الطاقة بسرعة لجسم الإنسان.

فوائد الفشار عديدة ولكن لا تكثر منه حتى لا تصاب بأي أضرار
فوائد الفشار عديدة ولكن لا تكثر منه حتى لا تصاب بأي أضرار

(6) يمكن أن يزيد تناول بعض الفشار بشكل مناسب من متعة الحياة، وهو ليس ضارًا للجسم، ولكن إذا تناولت الكثير من الطعام، فهذا ليس جيدًا لصحتك.

(7) الفشار هو غذاء متعدد الألياف يمكن أن يعزز الهضم، ويوفر مكملًا مفيدًا للدهون العالية والبروتين العالي.

(8) يحسن من نضارة البشرة، وبالتالي تقليل تجاعيد الوجه.

(9) وجدت الدراسات أن تناول الفشار بعد تناول الطعام يمكن أن ينظف الأسنان.