فوائد التبرع بالدم الأربعة

الجمعة, 10-يوليو-2020 11:54
فوائد التبرع بالدم الأربعة

فوائد التبرع بالدم عديدة والقيام حاليًا بالتبرع بالدم سهل للغاية، عليك الجلوس على كرسي مستلق لمدة 15 دقيقة فقط، بينما هناك طبيب يضخ بضعة مكابس لاستخراج الدم، ومن ثم التمتع إمدادات غير محدود من عصير التفاح، ومع ذلك، فإن معظم المتبرعين لا يعرفون أين يذهب دمهم بمجرد أن ينتهي الأمر، وما يحدث حقا للدم قد يكون مفاجأة لك.

أين يذهب الدم بعد التبرع به؟

التبرع بالدم
التبرع بالدم

وفقا للصليب الأحمر الأمريكي ، يتم نقل الدم لأول مرة إلى المختبر، ويتم بعد ذلك اختبار الامراض، وبعد الموافقة عليه، تتم معالجته ثم تقسيمه إلى ثلاثة أجزاء: البلازما وخلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية. كل هذه الأجزاء المختلفة من الدم يمكن أن تعطى للمرضى ذوي الاحتياجات المختلفة، على سبيل المثال، وفقًا للصليب الأحمر الأسترالي، يتم إعطاء خلايا الدم الحمراء للمرضى الذين يعانون من انخفاض عدد الخلايا الحمراء، مثل مرضى السرطان الذين يمرون بمعالجة السرطان التي تؤثر على قدرة الجسم على تكوين خلايا دم حمراء جديدة، أو النساء اللواتي فقدن كمية معينة من الدم أثناء الولادة، كذلك نقل الصفائح الدموية للأفراد الذين لديهم انخفاض في عدد الصفائح الدموية ويكونوا في خطر أكبر للاصابة بالنزيف، وغالبا ما يرجع إلى العلاج الكيميائي، او الجراحة الكبرى، أو صدمة شديدة، اما البلازما تستخدم لمجموعة واسعة من الاحتياجات الطبية والجراحية، مثل جراحة القلب أو لدي الأفراد الذين يعانون من فقدان الدم الشديد.

4 فوائد التبرع بالدم

1- يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية

من المعروف أن لزوجة الدم عاملا موحدًا لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما يقول دليل الصحة الأسرية في كلية الطب بجامعة هارفارد، ويمكنك تقليل لزوجة الدم عن طريق التبرع بالدم على أساس منتظم، مما قد يزيل الحديد الذي يتأكسد في الدم،وكذلك فان زيادة الإجهاد التأكسدي يمكن أن تكون ضارة لنظام القلب والأوعية الدموية.

والتبرع بالدم يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية أيضا،وفي دراسة نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية جاما، وجد الباحثون أن المشاركين الذين تتراوح أعمارهم بين 43 و 61 لديهم عدد أقل من النوبات القلبية والسكتات الدماغية عندما تبرعوا بالدم كل ستة أشهر.

2- يقلل من خطر الاصابة بالسرطان
إن تخفيض مخازن الحديد في الجسم أثناء إعطاء الدم يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسرطان، ويقول مركز ميلر كيستون للدم إن انتظام التبرع بالدم مرتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بالسرطان بما في ذلك سرطان الكبد والرئة والقولون والحلق بسبب انخفاض الإجهاد التأكسدي عندما يتم تحرير الحديد من مجرى الدم.

3- حرق السعرات الحرارية
الناس يحرقون ما يقرب من 650 سعرة حرارية اثناء التبرع الواحد بالدم، ووفقا لجامعة كاليفورنيا فانه يمكن للمانح الذي يتبرع بالدم بانتظام أن يفقد قدرا كبيرا من الوزن، ولكن لا ينبغي أن ينظر إليه على أنه خطة فقدان للوزن بأي وسيلة،ويطلب الصليب الأحمر الأمريكي من المانحين أن يزنوا 110 رطل على الأقل وأن يحافظوا على مستويات جيدة من الحديد في الجسم.

4- يوفر تحليل للدم مجاني:
عند التبرع، يتم اختبار المتبرعين لمرض الزهري، وفيروس نقص المناعة البشرية، والتهاب الكبد، وأمراض أخرى، يشير الاختبار إلى ما إذا كنت مؤهلا للتبرع بناء على ما يوجد في مجرى الدم أم لا، ووفقا لما ذكره الصليب الأحمر الأمريكي، فان المنظمة أيضا تلاحظ عينة دمك اذا يمكن أن تستخدم الآن أو في المستقبل لإجراء اختبارات إضافية والبحوث الطبية الأخرى للتاكد من سلامتها.

الأخبار الرئيسية

مواضيع ذات صلة

شارك