فوائد ماسك الفحم للوجه وطريقة استخدامه
فوائد ماسك الفحم للوجه وطريقة استخدامه

يحقق ماسك الفحم الكثير من الفوائد التجميلية للبشرة، وهو ما جعل منه مستحضر تجميلي يُباع في الصيدليات بأشكال مختلفة ما بين صابونة الفحم وماسك الفحم الذي يمكن استخدامه مرة أسبوعيا لـ تقشير البشرة ومعالجتها من جميع الشوائب وتراكمات خلايا الجلد الميت، ومن ثم سيتم الحصول على إطلالة مشرقة تفضل جميع النساء الظهور بها، ولذلك تابعينا عزيزتي لمعرفة كل التفاصيل المتعلقة بماسك الفحم، فإلى التفاصيل.

ماسك الفحم

ماسك الفحم Charcoal holder من ماسكات العناية بالبشرة بشكل فعال، فعلى الرغم من لونه الأسود وانزعاج بعض الفتيات عند وضعه على الوجه إلا أن فوائد الفحم والمواد الأخرى الطبيعية التي يصنع منها ماسك الفحم ستجعله مكون تجميلي رائع تستفيد منه البشرة مثله مثل ماسك الطين .

 

يتواجد ماسك الفحم في الصيدلية ويسهل شرائه وتطبيقه وفقا لما هو مدون على عبوة الماسك، أو يمكن تحضيره منزليا وهي الطريقة الأفضل من خلال طحن الفحم وأخذ مقدار ملعقة كبيرة وخلطها مع القليل من الماء حتى يتكون عجين أو خليط يتم تطبيقه على الوجه وتركه حوالي 10 دقائق، ومن ثم يزال ماسك الفحم بالماء الدافئ فقط.

 

لا يفضل شراء ماسك الفحم من الصيدلية لأن الفحم في هذا الماسك مضاف إليه بعض المواد الكيميائية الضارة مع وجود اللاصق أو الجيلاتين الذي يعمل على لصق القناع على الوجه، وهو ما سيسبب مشاكل عند إزالته بقوة وسيلحق بعض الأضرار الجلدية على المدى البعيد، ولذلك ننصحك عزيزتي بتطبيق كل ما هو طبيعي على بشرتك حتى تحصلي على نتائج جيدة بدون آثار جانبية.

فوائد ماسك الفحم للوجه
شكل ماسك الفحم الأصلي

فوائد ماسك الفحم للوجه

يحقق ماسك الفحم الكثير من الفوائد الجمالية المتمثلة في الآتي:

تنظيف البشرة

يساعد ماسك الفحم الطبيعي على تنظيف البشرة من الشوائب وخلايا الجلد الميت، وبالتالي سيتحسن مظهر الوجه خاصة إذا ما تم إضافة بعض الزيوت العطرية الطبيعية على ماسك الفحم للحصول على الترطيب اللازم وإضفاء النضارة والنعومة.

يخفي آثار حب الشباب

يستطيع الفحم امتصاص البكتيريا والسموم من الجسم ، وعند وضعه على الوجه سيقوم بنفس الدور حيث تنظيف البشرة من دهونها الزائدة ومن البكتيريا المسببة لظهور حب الشباب، وبالتالي يمكن اعتبار ماسك الفحم ضمن بروتوكول علاج حب الشباب ولكن باستشارة الطبيب.

يعالج مشاكل البشرة الدهنية

تعاني البشرة الدهنية من مشاكل كثيرة بسبب زيوتها الزائدة التي تسد المسام بما يجعلها مكان مناسب لنمو الجراثيم وظهور البثور، ولكن تطبيق قناع الفحم سيقضي على هذه المشاكل بفضل احتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا وللزيوت الزائدة.

ملائم لجميع أنواع البشرة

المميز في ماسك الفحم هو ملائمته لجميع أنواع البشرة بدون استثناء فهو الأفضل للبشرة الدهنية، ومناسب جدا للبشرة الحساسة شرط تحضيره منزليا بدون جيلاتين، وتستطيع صاحبات البشرة العادية استخدامه أيضا أكثر من مرة في الأسبوع لشد الجلد وتحسين مظهر وملمس الوجه.

يخفي آثار التقدم بالعمر

إذا كنتِ تعانين من بدء ظهور التجاعيد أو الخطوط الدقيقة بالوجه، فإننا ننصحك بتطبيق ماسك الفحم الذي يقاوم أعراض الشيخوخة على الوجه ويجعله أكثر لمعانا وإشراقا.

يعالج حكة البشرة

من الممكن أن تسبب لسعات الحشرات احمرار الوجه والرغبة في حك الجلد، وهو ما يعالجه ماسك الفحم الطبيعي بعد تطبيقه على الوجه حيث يزيل آثار اللسعة بإزالة سم الحشرات من على الجلد.

ماسك الفحم
سيدة تستخدم ماسك الفحم

طريقة استخدام ماسك الفحم

  • يفضل قبل استخدام ماسك الفحم أن يتم تجربته بوضع القليل منه على جزء صغير من اليد والانتظار 10 دقائق حتى تتأكدي من عدم وجود أي ردود فعل تحسسية تجاهه سواء تورم أو الشعور بحكة، وفي حال ذلك ينبغي تجنب استخدامه.
  • بعد تمام التأكد من أمان استخدام ماسك الفحم، قومي باستخدام غسول الوجه الخاص ببشرتك وجففي وجهك بمنشفة قطنية ثم ضعي ماسك الفحم في جميع مناطق الوجه وخصوصا منطقة الأنف وتجنبي منطقة حول العينين والشفتين، ومن ثم افردي الماسك بيديكِ واتركيه مدة 10 دقائق.
  • بعد أن يجف الماسك على الوجه قومي بتدليك بشرتك برفق بحركات دائرية من الأسفل إلى الأعلى لإزالة ماسك الفحم ثم اشطفي وجهك بالماء الفاتر أو الدافئ دون استخدام صابون أو غسول.
  • واخيرا قومي بوضع مرطب الوجه الخاص ببشرتك، ويفضل أن يتم تطبيق ماسك الفحم قبل النوم مباشرة حتى تستفيد بشرتك منه بشكل أفضل طوال الليل، مع إمكانية استخدامه مرة واحدة في الأسبوع للبشرة الدهنية والحساسة، أو مرتين للبشرة العادية والجافة .

 الآثار الجانبية لاستخدام ماسك الفحم

الاستخدام المفرط لماسك الفحم، أو تركه لفترة طويلة على الوجه قد يسبب الآتي:

  • الشعور بالغثيان من رائحته.
  • الشعور بضيق في التنفس.
  • تهيج البشرة واحمرارها .

 

وأخيرا.. يحقق ماسك الفحم فوائد كثيرة شرط استخدام النوع المناسب للبشرة بالكيفية الصحيحة، فالبشرة الجافة يناسبها ماسك الفحم الذي يحتوي على زيوت طبيعية مرطبة مثل زيت الزيتون أو حمض الهيالورونيك، بينما البشرة الحساسة يناسبها ماسك الفحم المنزلي الخالي من المواد الكيميائية والعطور.