لا يزال البديل النباتي الأصلي للحليب موجود إنه حليب الصويا وهو مشروب نباتي خالٍ من الألبان. وغالبًا ما يتم تناوله كبديل للحليب. وهو مصنوع من فول الصويا. والكالسيوم. وهناك العديد من النكهات لحليب الصويا. وهو يحتوي على فيتامينات ومعادن كثيرة. وملمسه دسم. لاحتوائه على أوميجا 3 والأحماض الدهنية الأساسية. ومادة الفلافونيدات الغنية بمضادات الأكسدة. ومضادات الالتهابات

لماذا تشرب حليب الصويا بدلًا من حليب الألبان العادي؟

هناك العديد من الأسباب التي تدفعك إلى تناول حليب الصويا في قهوتك أو عصيرك. أو في وجباتك الأخرى. فقد لا تحب مذاق حليب البقر وتفضل حليب الصويا كبديل له. وهناك أسباب أخرى لتناول حليب الصويا بدلًا من اللبن العادي مثل الحفاظ على صحتك. أو لأغراض فقدان الوزن.

بعض الناس يعانوا من عدم تحمل اللاكتوز. ويعانون من صعوبة في هضم سكر يحمل اسم سكر اللاكتوز. بالإضافة إلى ذلك الكربوهيدرات الموجودة في حليب البقر يمكن أن تكون صعبة الهضم. لذلك يمكن تجنب الآثار الجانبية المعوية الغير مريحة باحتساء الحليب النباتي.

ما هي المكونات الغذائية الموجودة في حليب الصويا ؟

هناك الكثير من الأنواع لحليب الصويا في السوق. وهي تختلف في سعراتها الحرارية. والسكر المضاف إليها. لذلك يرجى دائمًا مراجعة المكونات الموجودة على الملصق. وفيما يلي بعض المكونات الأساسية لكوب واحد من حليب الصويا العضوي الغير مُحلى:

  • السعرات الحرارية: 80.
  • الدهون: 4 جرام.
  • الدهون المشبعة: 0.5 جرام.
  • الكربوهيدرات: 3 جرام.
  • الألياف: 2جم.
  • السكريات: 1جم ( 0 جم سكر مضاف).
  • البروتين: 7جرام.

كما تلاحظون: كوب صغير من حليب الصويا غني بالبروتين. وقليل السكر. ويوفر بضع جرامات من الألياف. كل ذلك في مقابل 80 سعر حراري فقط.

 

شكل حليب الصويا
شكل حليب الصويا

ما هو الأفضل حليب الصويا أم الحليب العادي؟

عادة حليب الصويا متشابه من الناحية الغذائية مع حليب البقر قليل الدسم. ولكن يوجد به جميع الأحماض الأمينية التسعة. حليب الصويا غنيّ بالبروتين. ومتوازن في الدهون والكربوهيدرات.

يختلف حليب اللوز عن حليب الصويا. فالأول يحتوي على سعرات حرارية أقل بينما حليب الصويا يحتوي على سعرات حرارية أكبر. حليب الأرز. وحليب الشوفان من المنتجات الشائعة لـ الحليب النباتي. وحليب الأرز والشوفان يحتوي كل منهما على جرام واحد فقط من البروتين.

7 فوائد صحية مثبتة لـ حليب الصويا

(1) يساعد على فقدان الوزن 

حليب الصويا غنيّ بالألياف التي لها تأثير كبير على مؤشر كتلة الجسم. ومستويات الكوليسترول الجيدة. من المعروف أن هذا المشروب يساعد في علاج السمنة. وارتفاع ضغط الدم. ويساعدك على فقدان الوزن بشرط استخدام نظام غذائي قليل الدسم. وبعض البروتينات. مع الحفاظ على كتلة العضلات.

(2) صحة قلب أفضل
الصويا من المنتجات الغذائية التي تحسن مستويات الكولسترول الجيد. ويقي من أمراض القلب. ويحسن من مستويات الدهون في البلازما لدى الناس. ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

(3) يعالج مشاكل البشرة 
إذا ما كنت تتعامل مع الإصابة بمرض حب الشباب بصورة متكررة. فانتقل إلى نظام غذائي غني بالصويا. هذا المنتج بحد ذاته جيد بما يكفي للتقليل من فرط التصبغ “حالة اسمرار الجلد”. ولا ينتهي الأمر عند هذا الحد. يشير بحث جديد إلى أن المركبات الموجودة في فول الصويا له خصائص مضادة للشيخوخة.

(4) يساعد على نمو الشعر بصورة أفضل
يمكن أن يكون لحليب الصويا فوائد رائعة عند تناوله مع نظام غذائي غنيّ بالبروتين. فوائد عديدة للشعر ما يحفز نمو الشعر.

(5) تقوية العظام
حليب الصويا غني جدًا بالكالسيوم. وهو مفيد جدًا للعظام فهو قادر على الحفاظ على بنيتها سليمة. وبالتالي يقلل مخاطر الكسور.

(6) الانتعاش بعد التمرين
التمرين يعني أن جسمك سيفقد بعض الدهون ويحرق بعض السعرات الحرارية. والتعافي أمر لابد منه بعد ذلك لذلك إذا كنت نباتيًا أو لا تتحمل اللاكتوز. فيمكن أن يكون لحليب الصويا المشروب المثالي لك لضمان التعاف يبشكل أفضل بعد التمرين. يمكن أن يساعدك الريبوفلافين الموجود في حليب الصويا على استعادة كل الطاقة المفقودة بعد التمرين.

(7) مضاد للاكتئاب
حليب الصويا يساعد على تحسين الحالة المزاجية. فهو يحتوي على فيتامين ب6 وفيتامين ب المركب وهو مفيد جدًا في علاج الاكتئاب. علاوة على ذلك حليب الصويا غني بالمغنيسيوم الذي يساعد على إلإراز هرمون السيروتونين في جسمك. ما يعمل كهرمون طبيعي مضاد للاكتئاب.

فوائد حليب الصويا للهرمونات الأنثوية

يتميز فول الصويا باحتوائه على تركيز عالٍ من الايسوفلافون، وهو نوع من الاستروجين النباتي (فيتويستروجين) يشبه في وظيفته هرمون الاستروجين البشري ولكن له تأثيرات أضعف بكثير. يمكن أن ترتبط الايسوفلافون الصويا بمستقبلات هرمون الاستروجين في الجسم وتسبب نشاط استروجين ضعيف أو مضاد للاستروجين .