يستعمل لبوس برونتوجيست لعدة أغراض منها تثبيت الحمل، ويجب استعماله تحت إشراف الطبيب لعدم حدوث اضطرابات في الطمث، ونظرًا لأنه دواء هرموني، فإن الكثير من السيدات يتسائلن  عن الآثار الجانبية لهذا الدواء وأحد أشعر تلك الأسئلة هي: هل لبوس برونتوجيست يسبب مغص ؟

وقبل الإجابة عن هذا السؤال، يجب التعرف أولًا على دواعي استعمال الدواء وموانع استخدامه، علمًا بأنه يحظر  تناوله دون إشراف طبي لخطورة ذلك البالغة على الصحة في حالة الاستعمال الخاطئ أو حالة زيادة الجرعة.

دواعي استعمال برونتوجيست

يستخدم الدواء بهدف منع سقوط الحمل، كما يستعمل كبديل للعلاجات الهرمونية في عند وصول السيدات لسن اليأس، ويستخدم أيضا لتقليل نسب الإصابة بسرطان الرحم، ويستعمل في بعض الأحيان لمنع الإجهاض المبكر.

موانع استعمال الدواء

يحظر استعمال الدواء في حالة الإصابة بالنزيف في المنطقة الحساسة لدى السيدات، كما يحظر استعماله في حالات الإصابة بالقصور في وظائف الكبد، وبالطبع يحظر استعمال الدواء حال الإصابة بالحساسية تجاه مكونات أو مادته الفعالة.

هل لبوس برونتوجيست يسبب مغص ؟

أبلغت بعض السيدات عن أن الدواء تسبب لهن في الشعور باضطرابات في الجهاز الهضمي ذلك بالإضافة إلى الإصابة بالمغص أحيانًا، وبجانب ما سبق، فإن لبوس برونتوجيست له آثار جانبية أخرى أكثر شيوعًا ومنها ما يلي:

1- اضرابات في الوزن

يمكن أن يسبب استعمال الدواء اضطرابًا في الوزن سواء بالزيادة أو النقصان.

2- فقدان الشهية

قد تتعرض السيدات اللواتي يستعملن هذا الدواء للشعور بفقدان الشهية؛ نظرًا لاحتواء الدواء على تركيبات هرمونية.

3- حب الشباب

تتأثر البشرة باستعمال الدواء وتعد البشرة من أكثر الأجزاء حساسية في جسم الإنسان، لذلك من الممكن ظهور بعض حب الشباب بالتزامن مع استعمال الدواء.

4- تورم في الأطراف

الوذمة من آثار الدواء الجانبية، وتعني الوذمة الإصابة بالتورم في القدمين واليدين.

7- ثقل في الثديين

يؤثر الدواء على أنسجة  الثدي، لذلك يجب الإشارة إلى أن الدواء قد يؤدي إلى شعور مزعج بالثقل في الثديين وأحيانا إصابتهما بالتورم.

8- حبس السوائل داخل الجسم

يؤدي حبس السوائل داخل الجسم في تورم الأطراف والجسم بشكل عام، لذلك عند زيادة حدة هذا العرض يجب طلب المساعدة الطبية على الفور منعًا للإصابة بمضاعفات صحية خطيرة.

ومن ضمن الآثار الجانبية أيضًا: تغيير في لون الجلد، ظهور  طفح جلدي في مناطق مختلفة من الجسم، وعلاوة على ذلك يمكن الإصابة بتغييرات في الحالة المزاجية.

هل لبوس برونتوجيست يسبب مغص ؟
لبوس برونتوجيست

أحذر استعمال الدواء بدون استشارة الطبيب إذا كنت مصابًا بالأمراض التالية

يمكن أن يسبب استعمال الدواء عدد من التفاعلات غير صحية في حالة الإصابة بالأمراض التالية وهي:

1- اضطراب ضغط الدم
2- قصور في وظائف الكلى
3- الصداع
4- الربو
5- سرطان الثدي
6- السكري
7- الاكتئاب

اقرأ أيضًا: طريقة استخدام لبوس برونتوجيست لتثبيت الحمل

الجرعة الاعتيادية للبوس

تختلف الجرعة الاعتيادية الموصوفةللبوس برونتوجيست باختلاف وضع الحالات؛لذلك يجب زيارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة، علمًا بأن جرعة الدواء الاعتيادية هي 400 مجم يوميًا.

طريقة استعمال لبوس برونتوجيست

غالبًا ما يُستعمل الدواء عن طريق وضعه في المهبل لكن في بعض الحالات قد يجري استعماله عن طريق فتحة الشرج لاسيما إذا كان هنا التهابات حادة بالمهبل؛ وذلك لأن استعمال اللبوس بالتزامن مع إصابة المهبل بالإلتهابات قد يتسبب في حدوث عواقب صحية وخيمة وقد ينتهي الأمر بعدم قيام الدواء بمفعولة المرجو منه.

سعر برونتوجيست في الصيدليات المصرية  2021

توفر  الصيدليات الدواء بأسعار في متناول اليد للسيدات الراغبات في تثبيت الحمل، لكن يُحظر تمامًا استعمال الدواء دون وصفة طبية؛ لأن ذلك الأمر قد يؤدي للإصابة بجميع الأعراض الجانبية الشائعة بدون تحقيق أي فائدة.

وتباع عبوة دواء لبوس برونتوجيست 200 مجم بسعر 110 جنيهًا مصريًا، أم عبوة الدواء حجم 400 مجم فهي تُباع بسعر 148 جنيهًا.