التخطي إلى المحتوى
ما هي جلطة المخ .. أعراض الجلطة الدماغية قبل حدوثها
جلطة المخ  

جلطة المخ كثيرًا ما نسمع عنها ولكننا قد لا نعلم تمامًا مقتضاها أو معناها أو أسبابها، وبادئ ذي بِدء فإن هذه الجلطة إنما تحدث نتيجة انقطاع تدفق الدم إلى جزء من الدماغ فينقص الأكسجين في الدم وتموت خلايا الدماغ خلال وقت قليل لا يتجاوز دقائق معدودة.

جلطة المخ

جلطة المخ  
جلطة المخ

تعتبر جلطة المخ من أكثر الجلطات خطورة التي تجعل أصحاب المرض المزمن في مهب الريح، وقد يؤدي عدم علاجها إلى الوصول إلى مضاعفات يكون المريض في غِنىً عنها، كالشلل النصفي أو الشلل الكامل فتتلف بعض خلايا المخ نتيجة ذلك الإهمال.

أعراض الجلطة الدماغية قبل حدوثها

قدلا تكون هناك علامات واضحة للجلطة الدماغية، ولكن تأتي بعض الأعراض كإنذار للإنسان بالجلطة، ومنها:

  • يفقد جسم الإنسان نتيجة الجلطة الدماغية بعضًا من فوائد الدم المتدفق للدماغ نتيجة ارتفاع الكوليسترول في الدم.
  • اضطراب في ضربات القلب، فعدم انتظامه في ضخ الدم للجسم قد يؤدي إلى الجلطة.
  • يصاب المريض بسكتة دماغية بسيطة يتعرض من خلالها لأعراض الضعف وصعوبة الإبصار.

أعراض جلطة المخ

نتيجة الخلل المفاجئ الذي يكون في شرايين الدماغ تحدث الجلطة وأعراضها:

  • صعوبة السير: يواجه المريض صعوبة في حركة سيره ويفقد توازنه.
  • صعوبة الإبصار: يعاني المريض حينها من وجود تشويش بصري.
  • صعوبة التكلم: يصعب على المريض التكلم أو تكوين جملة مناسبة.
  • الشلل النصفي: يشعر المريض بتَوَقُف نصف الجسد عن الحركة.

جلطة المخيخ وعلاجها

تحدث جلطة المخ وفي المخيخ بالتحديد نتيجة عدم تدفق الدم بشكل كافٍ إلى المخيخ، والمخيخ هو عبارة عن جزء في دماغ الإنسان في الجزء الخلفي منه، وهو مسئول عن حفظ توازن الإنسان، وقد يؤدي ذلك إلى وجود جلطات في الأوعية الدموية.

مدة علاج الجلطة الدماغية الخفيفة

معظم الذين يمرون من حالة جلطة المخ بسلام يحققوا سبيلًا للتقدم بشكل سريع خلال الثلاثة أشهر الأولى منه، وإذا ما أراد المريض بعد التعافي في الاستقلالية فإن ذلك سيعني نجاح العلاج، كما أن وضع ساق على أخرى دليل على نجاحه.

هل جلطة المخيخ خطيرة

تعتبر هذه الجلطة مفاجئة وخطيرة، فيتعرض المخيخ لتجمع دموي يؤدي إلى بعض المضاعفات كفقدان الوعي والحركة، وعدم القدرة على المشي، وتحدث جلطة المخيخ نتيجة الجلطة الدماغية والتي تمنع وصول الدم إليه، وقد تحدث نتيجة نزيف في جزء من أجزاء الدماغ مما قد يؤدي إلى ضغط في بناء العقل.

متى يموت مريض الجلطة الدماغية

لم يتم الوصول إلى إجابة محددة بخصوص موت المصاب بالجلطة الدماغية ولكن نحو 15 % من المصابين يموتون في الأيام الأولى لإصابتهم بالجلطة، أما الذين يعيشون بعد إصابتهم فنصفهم يتم شفائه والنصف الآخر يصاب بإصابات بدرجات من التوسط إلى الشدة،

علاج جلطة المخ بالقران

يمكن أن تتم الرقية الشرعية للعلاج من جلطة المخ ولكن يجب على الراقي أن يقوم باستحضار بعض الشروط ومنها أن يكون هو والمريض على طهارة وأن يتدبرا نصوص الآيات ويضع يده على جبين المريض ويقرأ الفاتحة والمعوذتين والإخلاص، وسورة الكافرون، والشرح.