التخطي إلى المحتوى

يتناول ويكي مصر اليوم خريطة حدود مصر ولكن قبل الشرح سنتحدث عن الحدود الجغرافية للدول هي حدود تم وضعها بواسطة الإنسان وهي عبارة عن مجموعة من الخطوط الفاصلة التي تحد كل دولة من جميع الاتجاهات الأربعة (شمال – جنوب – شرق – غرب)، وتوجد أيضًا بعض الحدود الطبيعية للدول والتي تكون بسبب وجود ظواهر طبيعية في المناطق الفاصلة بين كل دولة وجيرانها من أي من الاتجاهات الأربعة، وهذه الظواهر الطبيعية تكون مثل الجبال أو المياه (وفي تلك الحالة تعرف باسم المياه الإقليمية) أو المجال الجوي (ولا يمكن لأي طائرة من خارج الدولة التحليق في أي مجال جوي لدولة مجاورة إلا بإذن منها)، وتوجد أيضًا حدود فلكية وترجع إلى تقسيمات خطوط الطول ودوائر العرض للدول.

وتقوم حدود الدول بأكثر من دور: مثل الدور الأمني والمقصود به أن تلك الحدود تشكّل جزء من أمان الدولة للدفاع عنها ضد من يحاول السيطرة عليها، ودور اقتصادي وهو أن لكل دولة مجموعة من الموارد سواء الطبيعية أو الصناعية، وبالتالي فإن الحدود هي التي تحدد لكل دولة أحقيتها في إدارة تلك الموارد. بالإضافة إلى دور الحدود الثقافي ومعناه أن كل دولة مسئولة عن حماية الهوية الثقافية لمواطنيها. وإليك في هذا المقال أهم ما يخص حدود مصر مع الدول المجاورة لها وأهم الخرائط

حدود مصر البحرية في البحر المتوسط

خريطة حدود مصر 2022- حدود مصر
خريطة حدود مصر 2022 – حدود مصر

يحد مصر من جهة الشمال البحر الأبيض المتوسط، ويوجد العديد من المحافظات والمدن المصرية التي تعتبر محافظات الحدود من ناحية البحر الأبيض المتوسط مثل: الإسكندرية، ودمنهور، وبورسعيد، والعريش، ودمياط، ومرسى مطروح. أما الدول التي تجاور مصر من ناحية حدودها البحرية في البحر المتوسط فهي دولتي قبرص واليونان.

خريطة حدود مصر - المدن المصرية البحرية التي تطل على البحر المتوسط
خريطة حدود مصر – خريطة حدود مصر – المدن المصرية البحرية التي تطل على البحر المتوسط

محافظات الحدود في مصر

خريطة محافظات مصر
خريطة محافظات مصر

يوجد بمصر 6 محافظات تقع في مناطق الحدود من الاتجاهات الأربعة، فمحافظة أسوان هي التي تقع على حدودها من ناحية الجنوب أي بين مصر ودولة السودان وهي المحافظة الوحيدة التي تحد مصر من اتجاه الجنوب. أما من ناحية الغرب تقع محافظتي مرسى مطروح والوادي الجديد وبالتالي فإن تلك المحافظتين هما حدود مصر مع دولة ليبيا. ومن ناحية الشرق – حيث يوجد البحر الأحمر ويفصل مصر عن دول متعددة في قارة آسيا مثل الأردن ولبنان وسوريا وفلسطين والسعودية- تتواجد محافظات البحر الأحمر وشمال سيناء وجنوب سيناء وتمثل تلك المحافظات حدود مصر شرقًا.

حدود مصر مع ليبيا

حدود مصر مع ليبيا
حدود مصر مع ليبيا

تمتد الحدود بين مصر ودولة ليبيا المجاورة لها غربًا بطول 1049 كم، وتقع محافظتي مطروح والوادي الجديد على الحدود بين مصر وليبيا.

عدد الدول التي لها حدود مع مصر

عدد الدول التي لها حدود مع مصر
عدد الدول التي لها حدود مع مصر

توجد 4 دول تقع على الحدود البرية لمصر وهي، دولة ليبيا والتي تقع على حدود مصر من ناحية الغرب بطول 1049 كم، ودولة السودان وتقع في اتجاه الجنوب لمصر وتمتد الحدود بينهما بطول 1200 كم، أما من الشرق فتوجد دولة فلسطين المحتلة وتمتد حدودها بطول 200 كم، وقطاع غزة بطول 13 كم.

خريطة تضاريس مصر

خريطة تضاريس مصر 
خريطة تضاريس مصر

يمكن تقسيم تضاريس مصر الطبيعية إلى 4 أقسام أساسية وهي:

وادي النيل والدلتا: حيث يمتد نهر النيل في مصر بطول 1532 كم ويبدأ جنوبًا من محافظة أسوان وينتهى شمالًا في فرعي الدلتا (دمياط ورشيد) ويمر بمحافظات الصعيد والقاهرة ومحافظات الدلتا مثل الدقهلية والشرقية والغربية.

الصحراء الغربية: وتبلغ مساحتها 680,000 كم وبها العديد من التضاريس مثل جبل العوينات ومنخفض القطارة ووادي النطرون وواحة سيوة والواحات الداخلة والخارجة والفرافرة.

الصحراء الشرقية: مساحتها تبلغ 220,000 كم وبها جبال البحر الأحمر وهضبة العبابدة وخليجي السويس والعقبة.

شبه جزيرة سيناء: تمتد بمساحة 61,000 كم وبها أعلى جبل في مصر وهو جبل سانت كاترين، ومنطقة الهضاب الوسطى كما يوجد بها العديد من الجبال الجرانيتية.

خريطة مصر الطبيعية

والمقصود بها تمثيل الظواهر الطبيعية الموجودة بمصر على الخريطة كأهم الكثبان الرملية والمنخفضات والجبال والحدود والمدن.

خريطة مصر الطبيعية
خريطة مصر الطبيعية

أهمية حدود مصر

ترجع أهمية حدود مصر إلى الوظائف التي أشرنا إليها مسبقًا مثل الوظيفة الأمنية والتي تساعد في حماية الحدود والدفاع عنها من أي تدخل خارجي، والوظيفة الاقتصادية والتي يقصد بها حماية الموارد الطبيعية والصناعية لمصر، أما الوظيفة الثقافية فهي حماية الهوية الثقافية للمواطنين من أي غزو ثقافي خارجي. وتعتبر مصر مميزة بموقعها الجغرافي حيث أنها تطل على البحرين الأبيض المتوسط والأحمر، كما أنها من دول حوض النيل، بالإضافة إلى أنها تعد ملتقى لقارات إفريقيا وآسيا وأوروبا بسبب موقعها المتميز، ولذا فإن لحدودها أهمية خاصة.

خريطة مصر الجغرافية بالتفصيل

خريطة مصر الجغرافية بالتفصيل 
خريطة مصر الجغرافية بالتفصيل

 

المصادر: الهيئة العامة للاستعلامات

رئاسة مجلس الوزارء

مقررات مادة الدراسات الاجتماعية الخاصة بوزارة التربية والتعليم المصرية

التعليقات

  1. هناك خطاء ف الكتابة، ارض فلسطين المحتلة تقع علي الحدود الشرقية لمصر وليست الغربية. شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *