تجربتي مع الحقن المجهري بالتفصيل هي التجربة التي ترغب كل سيدة تأخر لديها حلم الإنجاب في التعرف عليها والاستفادة منها، ولذلك سنقدم لكم على موقع “ويكي مصر” عملية الحقن المجهري بالتفصيل، ونسبة نجاحها من أول مرة، وسنجيب لكم أيضا على التساؤل الأهم هل عملية الحقن المجهري مؤلمة، وكم تستغرق من الوقت، وماذا بعد العملية، والكثير من التفاصيل التي ستجدون إجاباتها في السطور القادمة.

عملية الحقن المجهري بالتفصيل

  • تشير عملية الحقن المجهري إلى مجموعة من الإجراءات الطبية التي يتم إتباعها مع الزوجين بعد معاناتهم من تأخر الإنجاب، وهي من أقوى وسائل الإخصاب المساعد التي ظهرت عام 1991 وحققت نسبة كبيرة من النجاح تخطت بها عمليات التلقيح الصناعي وعملية أطفال الأنابيب أيضا.
  • تحتاج عملية الحقن المجهري إجراء العديد من الفحوصات والتحاليل الهامة للزوجين، وبعدها يتم تحضير الزوجة وخضوعها لكورس كامل من تنشيط البويضات وهو ما يختلف من حالة لأخرى وفقا لطبيعة التبويض لدى السيدة ووفقا لوجود أي مشاكل مرضية تعاني منها.
  • بعد الانتهاء من تنشيط البويضات ومتابعتها بجهاز السونار للوصول إلى الحجم والعدد المناسب مع إجراء تحليل e2 طوال فترة التنشيط سيتم تحديد موعد عملية سحب البويضات التي تتم تحت تأثير التخدير الكلي وخلال هذه الأثناء يتم أخذ عينة السائل المنوي من الزوج لوضعها مع البويضات.
  • تتميز عملية الحقن المجهري عن سواها من وسائل الإخصاب المساعد بأنه يتم حقن حيوان منوي واحد بشكل مباشر داخل كل بويضة على حدى، وبعدها يتم زرع البويضات المخصبة داخل جدار الرحم للزوجة في عملية بسيطة لا تحتاج إلى تخدير تسمى عملية إرجاع الأجنة ويتم فيها إرجاع جنين واحد أو اثنين أو ثلاثة بحد أقصى، ومن ثم يتم إجراء اختبار حمل رقمي بعد 14 يوم من هذه العملية للتأكد من حدوث الحمل بسلام.

 

كم تستغرق عملية الحقن المجهري

  • تختلف المدة الزمنية المستغرقة لإجراء عملية الحقن المجهري من حالة لأخرى وفقا لطبيعة تبويض كل سيدة ومدى استجابتها لحقن التنشيط، فهناك من يصف لها الطبيب المختص برتوكول تنشيط قصير المدى لا يتجاوز شهر واحد، أو بروتوكول تنشيط طول المدى يستغرق 3 أشهر تقريبا.
  • وفيما يتعلق بمدة عملية سحب البويضات كذلك تختلف مدتها من سيدة لأخرى ولكنها لا تتجاوز ساعة زمنية واحدة، فهناك من تستغرق معها العملية ربع ساعة فقط إذا كان عدد البويضات الذي سيتم سحبه قليل، بينما أخريات تستغرق معهن ساعة إلا ربع إذا كان لديهن عدد كبير من البويضات.
  • أما عملية إرجاع الأجنة فهي إجراء بسيط يسبه كشف النسا بالسونار المهبلي لا يستغرق سوى 10 دقائق أو ربع ساعة على الأكثر شرط إجرائها بيد طبيب استشاري خبير في الحقن المجهري حتى يتم الإرجاع في المكان الصحيح من بطانة الرحم.
عملية الحقن المجهري بالتفصيل
عملية الحقن المجهري بالتفصيل

هل عملية الحقن المجهري مؤلمة

الاحساس بألم عملية الحقن المجهري إحساس نسبي له علاقة بطبيعة السيدة ومدى تأثرها بآلام الإبر، وذلك لأن هذه العملية تعتمد بشكل أساسي على حقن التنشيط، وحقن ما بعد إرجاع الأجنة، بينما الألم الأكيد في هذه العملية هو ألم عملية سحب البويضات حيث يتم الشعور بأوجاع أسفل البطن فور الإفاقة من التخدير، هذه الآلام تتراوح بين متوسطة إلى شديدة وفقا لعدد البويضات المستخلصة، كما يتم الشعور بالغثيان والتقلبات المزاجية الشديدة وكلها من الأعراض الطبيعية التي يتم تلاشيها خلال 3 أيام بتناول المضاد الحيوي الموصوف .

عوامل نجاح الحقن المجهري

بالتأكيد يرغب كل زوجين في معرفة العوامل التي تزيد من فرص نجاح عمليتهم بعد إرادة الله وهي كالتالي:

  • كلما كان عمر الزوجة أقل من 37 عاما كلما زادت فرص نجاح الحقن المجهري حيث تزداد فرص الاستجابة للمنشطات ويتم إنتاج عدد كبير من البويضات والعكس صحيح.
  • خصائص السائل المنوي الجيدة للزوج فكلما كان عدد الحيوانات المنوية كبير والتشوهات قليلة والحركة قوية كلما زادت فرص إخصاب البويضات معمليًا.
  • خبرة مركز الخصوبة والتقنيات المستخدمة بداخله فكلما كان المعمل متطور في نظم مراقبة الجودة النوعية والدقة في التعامل مع النطف والحينات المنوية كلما زادت فرص النجاح.
  • تحضير الزوجة طبيا بشكل جيد فكلما كانت سماكة بطانة الرحم لديها بين 10 إلى 12 ملم كلما زادت فرص انغراس الأجنة.
  • وأخيرا العامل النفسي للزوجين يزيد من فرص نجاح العملية ويساعد على تثبيت الأجنة لأن هناك أوامر تصدر من المخ إلى الرحم بإفراز الاندورفين الذي يمنع استقرار الأجنة إذا كانت الزوجة تعاني من القلق والتوتر العصبي .
عملية الحقن المجهري بالتفصيل
عملية الحقن المجهري بالتفصيل

ما بعد الحقن المجهري

قبل الدخول في تفاصيل ما بعد الحقن المجهري لابد من التنويه بأن إرجاع الأجنة المخصبة في اليوم الخامس إلى رحم الأم يحقق نسب نجاح أعلى في حدوث الحمل عن إرجاع أجنة اليوم الثالث، وهو ما يحدث في الحمل الطبيعي بالفعل، فعندما تلتقي البويضة بالحيوان المنوي ويحدث التلقيح الطبيعي تبدأ هذه البويضة المخصبة في الانقسامات المتتالية على مدار أربعة أيام، وفي اليوم الخامس تبدأ في التحرك إلى جدار الرحم للالتصاق به، ومن ثم يحدث الحمل، ولذلك يفضل إرجاع الأجنة في اليوم الخامس أو السادس ليكون محاكاة طبيعية لحدوث الحمل بإذن الله.

ويفضل بعد الحقن المجهري مراعاة الآتي:

  • تجنبي تناول بعض الأطعمة كالوجبات السريعة أو التي تحتوي على مواد حافظة، وكذلك الأطعمة التي تحتوي على دهون مشبعة، وننصحك كذلك بتجنب المأكولات البحرية لاحتوائها على مادة الزئبق التي تضر بالجنين في هذه المرحلة وعلى العكس ننصحك بتناول المزيد من الألياف خاصة الخيار الذي يساعد على ثبوت الأجنة ويمنع حدوث الإمساك.
  • تجنبي تناول مشروبات الكافيين التي قد تسبب الإجهاض، وابتعدي كذلك عن التدخين وعن الأماكن التي يشيع فيها التلوث البيئي والمبيدات والكيماوي
  • تجنبي ممارسة العلاقة الحميمة تماما بعد إرجاع الأجنة ولمدة أسبوعين لحين إجراء اختبار الحمل واستشارة الطبيب .
  • تجنبي الأعمال المنزلية الشاقة والوقوف أمام النار، والتزمي بالراحة على الظهر أول يوم بعد الإرجاع، ومن ثم يمكنك الراحة يمينا ويسارا على الأجناب مع الحركة الخفيفة داخل المنزل لمنع تجلط الدم.
  • تناول الأدوية الموصوفة والحقن في مواعيدها الثابتة بشكل يومي، وحاولي الابتعاد عن التوتر والتفكير الزائد .